الخميس 20 يونيو 2024

باشات: «أفريقيا 2018» بعث برسالتين هامتين.. وصندوق ضمان الاستثمار فكرة مصرية رائدة

10-12-2018 | 15:59

قال حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا تحمل أهمية خاصة بخلاف بقية التوصيات الصادرة عن منتدى أفريقيا 2018 الذي استضافته مدينة شرم الشيخ.

وأوضح باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تدرك حجم الأخطار التي تتعرض لها كافة الدول الأفريقية في فترات زمنية مختلفة طبقا للأجواء السياسية والحروب الأهلية والكوارث الطبيعية التي تمر بها تلك الدول إلى جانب مخاطر في توافر النقد الأجنبي والسيولة النقدية بما يؤثر على حجم الاستثمارات في القارة السمراء.

وأكد أن كل هذه المخاطر يتصدى لها الصندوق وهو فكرة رائدة من مصر وتم إطلاقها بعد دراسة كبيرة، مشيرا إلى أن المنتدى في مجمله خرج بتوصيات هامة وبعث برسالتين خاصتين أولهما العناية الخاصة بالشباب الأفريقي، فالقارة بها 260 مليون شاب أفريقي، والذين سيشغلون عناية خاصة ضمن اهتمامات الرئيس السيسي خلال تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي العام المقبل حيث تمتلك مصر خبرة كبيرة في الحوار مع الشباب وتبني أفكارهم.

وأشار إلى أن الرسالة الثانية هي التي وجهها الرئيس في نهاية المنتدى إلى رؤساء الدول الحاضرين في اللقاء بطريقة واضحة باختلاف الظروف والإمكانيات لدى القارة والدول الأوروبية نتيجة الصراعات وغياب الكوادر والبنية التحتية بالشكل الذي يناسب ثرواتنا الطبيعية، مضيفا أن الرئيس تحدث باسم أفريقيا بلغة حاسمة واستند في توصياته إلى دعم المجتمع الأفريقي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن في ختام منتدى أفريقيا 2018، مساء أمس، مجموعة من التوصيات أبرزها إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لإفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة، والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة في القارة.