الأحد 16 يونيو 2024

الإعلام الفرنسي: ماكرون لم يأت بجديد.. واستطلاعات رأي: 54% "غير راضين"

11-12-2018 | 19:22

 ذكرت تقارير إعلامية فرنسية ، أن الرئيس إيمانويل ماكرون "لم يأت بجديد" فيما يتعلق ببعض الوعود، التي قدمها خلال خطابه مساء أمس الاثنين ، الموجه لأصحاب "السترات الصفراء".

وأوضح موقع صحيفة "لو فيجارو"، الفرنسية أن بعض الإجراءات المالية والاجتماعية التي أعلنها ماكرون في مسعى لاحتواء غضب الفرنسيين كانت مطروحة من قبل في برنامجه الانتخابي، وبذلك فهو لم يكشف إصلاحات جديدة.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن زيادة الحد الأدنى للأجور بمائة "يورو" تضمنها برنامج ماكرون خلال الانتخابات الرئاسية قد طرح بالتحديد في الصفحة السابعة.

وكان الرئيس ماكرون قد أكد في خطاب موجه للشعب الفرنسي، أن العام المقبل سيشهد زيادة في الحد الأدنى للأجور قدرها مائة "يورو"، إضافة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمساعدة من يتقاضون أقل من ألفي "يورو".

وذكرت "لو فيجارو"، أن الزيادة في الأصل لن تبلغ إلا 80 يورو، على اعتبار أن العشرين المتبقية ستخضع للاقتطاع المتعلق بالمساهمات الاجتماعية.

وأعرب عدد من الفرنسيين عن عدم رضاهم حول الوعود التي جاء بها ماكرون لمساعدة ذوي الدخل المحدود.

وأظهرت استطلاعات رأي، أجرتها عدد من المواقع والصحف المحلية، عدم اقتناع المواطنين بالإصلاحات الجديدة، التي سيبدأ تنفيذها مطلع العام المقبل.

ووفق الاستطلاع الذي طرحه موقع إذاعة "إر إل تي " ، وشارك فيه أكثر من خمسين ألف شخص، فإن نسبة 54 % من المشاركين أجابوا بـ"لا" على سؤال "هل أقنعكم ماكرون".

ونفس النتيجة شهدها استطلاع "لو فيجارو"، الذي شارك فيه ما يقارب مائة ألف شخص، وطُرح فيه نفس السؤال.

وكانت حركة "السترات الصفراء" اعتبرت، في أول رد لها على خطاب الرئيس الفرنسي، بأنه غير مقنع ، مؤكدة أنها ستواصل احتجاجاتها في العاصمة (باريس ) ومدن أخرى حتى تلبية كل مطالبها.