الخميس 13 يونيو 2024

وزير التجارة لـ "سكرتير عام الكوميسا": نتعامل مع جميع الملفات لتحقيق المصلحة العامة

اقتصاد13-12-2018 | 14:04

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة عدداً من اللقاءات الثنائية مع كبار المسئولين المشاركين بمؤتمر وزراء التجارة الأفارقة الذي تستضيفه مصر حالياً، شملت لقاءاً مع سكرتير عام الكوميسا

وقد تناول لقاء الوزير بـ شيلش كابيبو سكرتير عام الكوميسا سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول التجمع خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير إن اللقاء تناول ترحيب مصر بانضمام الجمهورية التونسية لتجمع الكوميسا وكذلك قبول الطلب المقدم من جمهورية الصومال لإعادة انضمامها للمنظمة مؤكداً على سياسة مصر الاقتصادية والتجارية الهادفة إلى تعزيز التعاون المشترك مع كافة الدول أعضاء تجمع الكوميسا والتعامل مع مختلف الملفات بوضوح وشفافية تحقيقا ًللمصلحة العامة فى إطار القواعد المنظمة لاتفاقية الكوميسا.

وأعرب نصار عن دعم مصر لإنشاء المقر الجديد للكوميسا بما يليق بأهمية ودور هذه المنظمة الرائدة فى دعم التكامل الاقليمي بين دول شرق وجنوب القارة الإفريقية.

وأوضح الوزير أن اللقاء استعرض استضافة مصر لاجتماع رؤساء هيئات الطيران المدني لدول الكوميسا بالقاهرة يومي 19-20 ديسمبر الجاري والذي سيسبقه اجتماعات أعضاء اللجنة الفنية المعنية يومي 17-18 ديسمبر ، لافتاً إلى أن هذه الاجتماعات تأتى في إطار مشروع التكامل الجوى لدول الكوميسا.

وأشار إلي أن مصر تتطلع لاستضافة أعمال القمة الثانية والعشرين للكوميسا، لافتا الي استعداد الحكومة لتوفير كافة الإمكانات والعوامل اللازمة لإنجاح هذه القمة وذلك تحقيقاً لأهداف الكوميسا الرامية الي تحقيق التكامل الاقليمي بين أعضاء المنظمة.

وأكد نصار وجهة النظر المصرية بأهمية دورية انعقاد قمم الكوميسا بما يسهم في متابعة القرارات الصادرة عن هذه القمم واتخاذ إجراءات تنفيذها من قبل الدول الأعضاء.