الأحد 2 يونيو 2024

مع بداية عام 2019 .. تراجع أسعار السيارات الأوروبية.. إطلاق كارت"ميزة"لدفع فواتير الكهرباء والمياه.. وصرف مستحقات المواليد من سلع تموينية.. واقتصار معاش"تكافل وكرامة" على طفلين فقط

تحقيقات14-12-2018 | 18:04

ينتظر الشعب المصري العديد من القرارات التي تفرضها الحكومة خلال العام الميلادي الجديد 2019، حيث تقوم الدولة خلال الفترة المقبلة إلى اتخاذ عدة إجراءات منها، وضع حد أدنى للمعاشات والعمل على تطبيق قانون التأمين الصحي، والانتهاء من قوائم الانتظار بالمستشفيات، والتوسع في خدمات الصحة الإنجابية، والتوسع في علاج فيروس سي، وتنقية قوائم المستفيدين من بطاقات التموين، والحرص على توفير لبن الأطفال، ومراقبة أسعار المنتجات الغذائية، وإتاحة برامج إقراض متعدد.

ترصد "الهلال اليوم" استعدادات الحكومة في 2019، وأبرز التغيرات التي ستحدث لشعب المصري خلال العام الميلادي الجديد.

صفر جمارك للسيارات

حالة ترقب يشهدها سوق السيارات خلال الفترة الحالية في انتظار قرار وزارة التجارة والصناعة، بالإعلان عن تخفيض أسعار الجمارك على السيارات الأوروبي إلى صفر اعتبارا من 1 يناير 2019.

وكانت مصلحة الجمارك طبقت تخفيض الجمارك بنسبة 30%،  تشمل 3 شرائح 10% في 2012، و10% في 2017، و10% في 2018، وذلك وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائي في اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

إصدار بطاقة "ميزة"

وتستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى إصدار كارت المدفوعات "ميزة"، والذي يهدف إلى التيسير على المواطن عند تقديم الخدمات المختلفة، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، من صرف دعم السلع التموينية والخبز، دفع فواتير الكهرباء والماء والغاز والتليفون الأرضي والمحمول، تجنب التجار والمتعاملين، مشكلات تعاملهم بـ«الكاش»، مثل تكلفة نقل الأموال، والحماية من التعرض للسرقة، وكذلك تمكنهم من دخول الأموال بشكل سريع إلى حسابات العملاء عند إجراء عمليات البيع.

ومن مزايا كارت "ميزة"، سيمنح الحاصل على الكارت الشراء من أي مكان، بخلاف النظام الحالي الذي يسمح لهم بسحب الأموال فقط من أجهزة الصراف الآلي، وتعمل منظومة الكارت الموحد للمدفوعات «ميزة» من خلال ربطه بحساب بنكي أو عبر البريد.

 

صرف مستحقات المواليد

وأفادت وزارة التموين أنه سيتم تشغيل 70 ألف بطاقة تموين جديدة بداية من يناير 2019، على أن يستفيد منها 180 ألف مواطن مصري، بالإضافة إلى أن المواطنين الذين لم يستطيع صرف مستحقاتهم من التموين نتيجة حذف أحد الأفراد من البطاقة، سوف يرجع له مستحقاته التي لم يصرفها في شهر ديسمبر كاملة، في يناير 2019، بعد التأكد من صحة التظلم المقدم إلى مكاتب التموين

كما سيتم خلال الربع الأول من 2019، إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين وصرف مستحقاتهم من السلع التموينية والخبز.

 

تكافل وكرامة

وبداية من عام 2019، سيتم اقتصار معاش تكافل وكرامة على طفلين فقط للأسرة وليس ثلاثة، وذلك ضمن الدعم النقدي التي تقدمه الحكومة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي.

وبررت الحكومة سبب اقتصار المعاش على طفلين فقط، إلى أنه ليس من العدل مكافأة الأسرة ذات الحجم الكبير من حيث عدد الأطفال، بينما الأسرة الصغيرة المستحقة أيضا للدعم وتنطبق عليها الشروط تقف في طابور الانتظار، ولا تستطيع الحصول على الدعم النقدي.

الإسكان الاجتماعي

 سيبدأ صندوق الإسكان الاجتماعي، في استقبال العملاء الراغبين الحاجزين بالإعلان الثامن أو التاسع ولكن لمن لم يقوموا بالتحويل إلى أماكن متوافر بها وحدات، أو سحب مقدم الحجز  في الاستمرار بنفس مشروعاتهم، بشروط الإعلان العاشر، بمكاتب البريد المميكن بداية من النصف الثاني من شهر يناير 2019، على أن يتم الإعلان عن التاريخ الفعلي في حينه من خلال الجرائد الرسمية، ومن خلال الموقع الرسمي للصندوق".