الجمعة 28 يونيو 2024

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 183 فلسطينيا في الأيام الخمسة الماضية

17-12-2018 | 16:21

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت خلال الأيام الخمسة الماضية، 183 مواطنا، فيما بلغ عدد المعتقلين منذ مطلع الشهر الحالي وحتى اليوم، نحو 330 مواطنا ومواطنة.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن الغالبية العظمى من الحالات التي تم اعتقالها خلال الأسبوع الماضي تم الاعتداء عليها بالضرب والتنكيل أو تعرضوا للمعاملة المهينة والقاسية والإيذاء النفسي، كما تم تحويل عدد منهم إلى المستشفيات الإسرائيلية بسبب إصابتهم بالرصاص خلال عمليات الاعتقال واقتحام المدن والقرى والمخيمات.

وبينت أنه تم نقل عدد من هؤلاء إلى مركز المسكوبية سيئ الصيت في المعاملة والتحقيق والتنكيل بالمعتقلين، ومن بينهم الأسير عمر البرغوثي (66 عاما) من قرية كوبر، والذي مدد الاحتلال أمس توقيفه بذريعة التحقيق لمدة 12 يوما ويتعرض لتحقيق صعب وقاس.

وطالبت الهيئة مؤسسات المجتمع الدولي بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف سياسة البطش والقمع بحق الفلسطينيين، وأكدت أن إسرائيل لا تلتزم بأدنى المعايير الدولية في تعاملها مع الأسرى وتطبق عليهم قوانين عسكرية عنصرية، ما ينتهك حقوقهم الإنسانية.

وبحسب نادي الأسير، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين 16 مواطنا من الضفة.

من ناحية أخرى منعت سلطات الاحتلال اليوم، حنان البرغوثي شقيقة الأسير نائل البرغوثي من زيارته في معتقل هداريم الإسرائيلي، على إثر استشهاد ابن أخيهم صالح البرغوثي الذي أعدمته قوات الاحتلال الأسبوع الماضي.

وقال نادي الأسير - في بيان - أن قرار المنع جاء بذريعة الاحتلال الدائمة وهي الذريعة الأمنية، فالعائلة حرمت على مدار سنوات من زيارة أبنائها المعتقلين في سجون الاحتلال، ومنهم الأسير نائل الذي قضى ما مجموعه في الأسر (39 عاما)، واليوم تجدد سياستها الانتقامية بحق العائلة.