الخميس 23 مايو 2024

دبلوماسي سابق: مشاركة السيسي بالمنتدى الأفريقي الأوروبي تعكس دور مصر الاستراتيجي في ربط القارتين

أخبار18-12-2018 | 12:23

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن المنتدى الأفريقي الأوروبي المنعقد اليوم في النمسا يعكس الرغبة الأوروبية بتعميق تواجدها وعلاقاتها في القارة التي تعتبر مكانا هاما للاستثمار ولديها فرصا واعدة ومواد خام، مضيفا أن هذا المنتدى يبحث تعزيز التعاون الأوروبي الأفريقي في مجالات التكنولوجيا والتحول الرقمي.


وأكد الشويمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال المنتدى تكتسب أهمية مزدوجة نظرا لدور مصر الريادي في القارة وامتلاكها فرصا واعدة في الاستثمار إلى جانب استعدادها لتولي رئاسة الاتحاد الأفريقي بدءا من يناير المقبل، مضيفا أن ذلك يدعو مصر لتكون الوسيط بين الجانبين الأفريقي والأوروبي.


وأشار إلى أن قضية التحول الرقمي تهم القارة الأفريقية لرغبتها في الاستفادة من التقدم التكنولوجي الأوروبي لتحقيق تقدما في الصناعة وتطوير المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مضيفا أن كلمة الرئيس في المنتدى اليوم ستستعرض لرؤية مصر لدفع التنمية في القارة.


ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في أعمال منتدى «أوروبا - أفريقيا»، بحضور أكثر من 50 رئيس دولة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، تلبيةً لدعوة كل من المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس الرواندي بول كاجامي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.