الإثنين 17 يونيو 2024

أماني الطويل: الرئيس سيعرض رؤية مصر للقضايا المُلحة خلال المنتدى الأفريقي الأوروبي

أخبار18-12-2018 | 12:09

قالت الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعبر عن رؤية مصر للقضايا الأفريقية الملحة في المرحلة القادمة خلال كلمته اليوم بالمنتدى الأفريقي الأوروبي في النمسا وعلى رأسها الابتكار والإبداع وربط أفريقيا بمناهج المعرفة الحديثة المرتبطة بالعالم الرقمي وانعكاساته على الجانب الاقتصادي.


وأوضحت الطويل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى يركز على كيفية تواصل أفريقيا بالعالم الرقمي ويعالج مسألة التهديدات الأمنية في القارة وتأثيرها، مضيفة أن النمسا خلال عام توليها للاتحاد الأوروبي تستضيف هذا المنتدى لمناقشة قضية ملحة وهو قضية التحول الرقمي وتعزيز التعاون في هذا المجال.


وأكدت أن أفريقيا تهتم بتلك القضية لتصبح لديها القدرة على امتلاك آلية للتواصل مع العالم في الوقت الراهن في ظل الثورة المعرفية الراهنة وضرورة أن تكون القارة السمراء على هذا المستوى من التقدم التكنولوجي، مضيفا أنه من المتوقع أن يخرج عن المنتدى نتائج تتعلق بالهجرة غير الشرعية وتأثيرها وكيفية مواجهتها من مداخل متعددة ليست أمنية فقط إنما اقتصادية وتنموية.


وأشارت إلى أنه على المستوى المصري فإن تواجد الرئيس في فيينا فرصة للالتقاء بكبرى الشركات النمساوية وتعزيز استثماراتها في مصر في مجالات متعددة أبرزها النقل وكذلك نقل الخبرة التكنولوجية إلى مصر.


ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في أعمال منتدى «أوروبا - أفريقيا»، بحضور أكثر من 50 رئيس دولة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، تلبيةً لدعوة كل من المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس الرواندي بول كاجامي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.