السبت 29 يونيو 2024

«حجازي»: الرئيس طرح أفكارا ومبادرات لتعزيز الاقتصاد الرقمي بالقارة

أخبار18-12-2018 | 16:07

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في المنتدى الأوروبي الأفريقي واكبت العنوان الرئيسي للقاء وهو التعاون في العصر الرقمي وطرح مجموعة من الأفكار والمبادرات الهامة التي قامت بها مصر لتعزيز الاقتصاد الرقمي ودعم اقتصاديات القارة ودولها للاندماج في هذا المحور.

 

وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس وصف التحول الرقمي بأنه البوابة الذهبية لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود في القارة وأحد أدوات النهوض باقتصادياتها ومواجهة التحديات والمخاطر، مشيرا إلى أن الرئيس عدد مزايا التحول الرقمي كأهم محفزات النمو الاقتصادي وأحد دعائم التنمية المستدامة في ظل امتلاك القارة لمؤهلات تساعدها على تطبيقه.

 

وأضاف أن التحول الرقمي يعمل على ربط القارة الأفريقية بكل دول العالم وله عائد ضخم على الاقتصاديات بها ويفتح مجالات للعمل واستغلال طاقة الشباب بما يساهم في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، موضحا أن الكل مدعو للاستثمار في هذا القطاع الذي هو محور اهتمام مصر والعالم العربي والدولي.

 

وأكد أنه على الجانب الآخر فإن كلمة الرئيس مكملة للشق الثنائي الهام لزيارته الحالية للنمسا التي تشغل مكانة هامة بين الدول الأوروبي على الصعيد الاقتصادي والتكنولوجي، مضيفا أن انعقاد منتدى الأعمال المصري النمساوي يضيف لرصيد الزيارة التي تمثل نقطة انطلاقة للعلاقات بين البلدين حسبما أكد الرئيس.

 

وأشار إلى أنه تم توجيه الدعوة لعقد اللجنة العليا للمنتدى الثنائي والتي لم تنعقد منذ 2011، وعقده سيدفع بالعلاقات إلى المستوى المنشود نظرا لتقدم النمسا التي تمثل قاعدة صناعية هامة، مضيفا أن الزيارة شهدت توقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجالات كالتعليم والبحث العلمي والابتكار والنقل بما يعمل على مساهمة النمسا في تطوير السكك الحديدية.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال  كلمته بالمنتدى الأوروبى- الإفريقي، المنعقد اليوم فى العاصمة النمساوية فيينا، قد أكد أن التحول الرقمي يعد أهم محفزات النمو الاقتصادي وأحد دعائم التنمية المستدامة وركيزة أساسية لبناء مجتمعات رقمية حديثة داعمة جاذبة للاستثمارات، مضيفا أن وقارتنا مؤهلة أكثر من غيرها مؤهلة للتعامل مع المؤهلات الحديثة، حيث أن أكثر من 60% من سكانها أقل من 25 سنة".