الثلاثاء 14 مايو 2024

السيسي يستعرض مزايا التحول الرقمي أمام المنتدى الإفريقي الأوروبي.. وخبراء: الرئيس وجه دعوة للتعاون وطرح أفكار ومبادرات لتعزيز الاقتصاد الرقمي بالقارة.. وتطبيقه يدفع النمو الاقتصادي

تحقيقات18-12-2018 | 16:21

«حجازي»: الرئيس طرح أفكارا ومبادرات لتعزيز الاقتصاد الرقمي بالقارة

خبير اقتصادي: الرئيس استعرض أهمية التحول الرقمي ووجه دعوة للتعاون الإفريقي الأوروبي

«باشات»: التحول الرقمي سياسة مصر في عهد السيسي.. والمجتمع الدولي يدرك دورنا الريادي بالقارة

 

وصف مراقبون كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام المنتدى الإفريقي الأوروبي بأنها واكبت العنوان الرئيس للمنتدى وهو التحول الرقمي، فضلا عن أنها شملت دعوة للتعاون بين الجانبين الإفريقي والأوروبي، موضحين أن التحول الرقمي ضرورة لتحقيق النمو الاقتصادي في القارة واستغلال طاقات الشباب كوسيلة لمواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال  كلمته بالمنتدى الأوروبى- الإفريقي، المنعقد اليوم فى العاصمة النمساوية فيينا، قد أكد أن التحول الرقمي يعد أهم محفزات النمو الاقتصادي وأحد دعائم التنمية المستدامة وركيزة أساسية لبناء مجتمعات رقمية حديثة داعمة جاذبة للاستثمارات، مضيفا أن وقارتنا مؤهلة أكثر من غيرها مؤهلة للتعامل مع المؤهلات الحديثة، حيث أن أكثر من 60% من سكانها أقل من 25 سنة".

وأكد الرئيس السيسي أن القارة الإفريقية تعول على شركائها في أوروبا والعالم بمجال تكنولوجيا المعلومات ونقل وتبادل الخبرات لتعظيم الاستفادة منه ولإنشاء جيل جديد قادر على البيئة الرقمية وإدارة العمل وتمكينهم من جميع مستحدثات التكنولوجيا، مضيفا أن القارة تتطلع للمزيد من الاستثمارات الرقمية ونقل وتبادل الخبرات وتيسير شروط الائتمان الرقمية فى الإطار الثنائي من خلال مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية.

وشدد على ضرورة ربط دول قارة أفريقيا من خلال مشروعات البنية التحتية عالية المستوى في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأن الدول الإفريقية تسعى الآن إلى إقامة شبكة كابلات ألياف ضوئية متطورة لربط الدول الأفريقية ببعضها البعض وتطوير كفاءة نقل البيانات بين الدول الإفريقية والأوروبية من خلال شبكة كوابل تمر بالأراضي والمياه الإقليمية المصرية.

 

مبادرات وأفكار

السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، قال إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في المنتدى الأوروبي الأفريقي واكبت العنوان الرئيسي للقاء وهو التعاون في العصر الرقمي وطرح مجموعة من الأفكار والمبادرات الهامة التي قامت بها مصر لتعزيز الاقتصاد الرقمي ودعم اقتصاديات القارة ودولها للاندماج في هذا المحور.

وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس وصف التحول الرقمي بأنه البوابة الذهبية لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود في القارة وأحد أدوات النهوض باقتصادياتها ومواجهة التحديات والمخاطر، مشيرا إلى أن الرئيس عدد مزايا التحول الرقمي كأهم محفزات النمو الاقتصادي وأحد دعائم التنمية المستدامة في ظل امتلاك القارة لمؤهلات تساعدها على تطبيقه.

وأضاف أن التحول الرقمي يعمل على ربط القارة الإفريقية بكل دول العالم وله عائد ضخم على الاقتصاديات بها ويفتح مجالات للعمل واستغلال طاقة الشباب بما يساهم في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، موضحا أن الكل مدعو للاستثمار في هذا القطاع الذي هو محور اهتمام مصر والعالم العربي والدولي.

وأكد أنه على الجانب الآخر فإن كلمة الرئيس مكملة للشق الثنائي الهام لزيارته الحالية للنمسا التي تشغل مكانة هامة بين الدول الأوروبي على الصعيد الاقتصادي والتكنولوجي، مضيفا أن انعقاد منتدى الأعمال المصري النمساوي يضيف لرصيد الزيارة التي تمثل نقطة انطلاقة للعلاقات بين البلدين حسبما أكد الرئيس.

وأشار إلى أنه تم توجيه الدعوة لعقد اللجنة العليا للمنتدى الثنائي والتي لم تنعقد منذ 2011، وعقده سيدفع بالعلاقات إلى المستوى المنشود نظرا لتقدم النمسا التي تمثل قاعدة صناعية هامة، مضيفا أن الزيارة شهدت توقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجالات كالتعليم والبحث العلمي والابتكار والنقل بما يعمل على مساهمة النمسا في تطوير السكك الحديدية.

 

دعوة للتعاون

فيما قال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أمام المنتدى الأوروبي الأفريقي استعرضت أهمية التحول الرقمي كقضية تشغل اهتمام القارة الإفريقية في الوقت الراهن، مضيفا أن التحول الرقمي يعتبر أحد سبل مكافحة الفساد في السياسة الاقتصادية وتوفير الوقت والتكلفة وتحقيق النمو الاقتصادي.

وأوضح الشريف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس استعرض أيضا التحديات التي تواجه تطبيق هذا التحول وهو حاجته إلى مستوى عال من الثقافة والتقدم التكنولوجي وإتاحة تلك الخدمات وتطبيقها في المجتمع، مضيفا أن الدول الإفريقية كثير منها نامية ولا تمتلك التسهيلات التي تمتلكها الدول الأوروبية.

وأشار إلى أن دعم النمو الاقتصادي يحتاج أيضا إلى خطوات أخرى أساسية وهي دعم البنية الأساسية في الطرق والمواصلات والاتصالات، وكذلك الخدمات والقطاع المصري وتوافر الإرادة لحل المعوقات التي تواجه التنمية، مضيفا أن المنتدى يستهدف مناقشة التعاون الأوروبي الإفريقي ونجاحه في خلق صيغة للتعاون في هذه المجالات يخدم التنمية وكل دول القارة.

وأكد أن الرئيس وجه دعوة للتعاون الإفريقي الأوروبي في مجال تكنولوجيا المعلومات ونقل وتبادل الخبرات ودعم الاستثمارات الرقمية ونأمل أن تلقى هذه الدعوة الاستجابة لأن تنفيذها ووضع أسس للتطبيق مهم للجانبين.


سياسة مصر

وقال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية التحول الرقمي في القارة الأفريقية وفي مصر خلال كلمته اليوم بالمنتدى الأوروبي الأفريقي، مضيفا إن المجتمع الدولي يدرك دور مصر الريادي في القارة وهناك اهتمام دولي بالقارة المليئة بالثروات والخيرات.

وأوضح باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر هي بوابة أفريقيا وجميع الأطراف تدرك ذلك باعتبار أن القارة هي أحد دوائر الانتماء المصري، مشيرا إلى أن قضية التحول الرقمي هي سياسة مصر منذ تولي السيسي مقاليد الحكم وهي تعمل بخطة جدية وواضحة للتغير الداخلي إلى التكنولوجيا كأحد محفزات النمو الاقتصادي.

وأكد أن هذا التحول في السياسة الاقتصادية المصرية له انعكاسات إيجابية على كافة الأوضاع الاقتصادية ما ساهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي المصري بشهادة جميع الأطراف والمؤسسات الدولية، مضيفا إن نحو 60% من أبناء القارة السمراء من الشباب وهذا يدعم تحقيق التحول الرقمي وتحقيق التكنولوجيا الحديثة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air