الجمعة 7 يونيو 2024

كاطو: لقاء السيسى برئيس وزراء مالطا يعزز استقرار الوضع الأمنى بالمنطقة

أخبار19-12-2018 | 14:54

قال اللواء عبد المنعم كاطو، الخبير العسكري والإستراتيجي،إن التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي  أمس مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الأوروبي الإفريقي رفيع المستوى بفيينا،  يعمل على تدعيم العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين، وإيجاد حلول للقضايا الإقليمية ذات الاهتمام  المشترك، يعزز الأمن القومى في المنطقة  ويعمل على استقرارها. 

 وأضاف كاطو، في تصريحات خاصة "للهلال اليوم" أن مصر لها اهتمامات خاصة في البحر الأبيض المتوسط  لذلك مما لاشك حرصها على تأمين المنطقه ، لما لها من فرص واعدة  في حقول البترول والغاز فضلًا عن وجود علاقات طيبة مع اليونان وقبرص ،وحرصها على تعزيز العلاقات المصرية مع مالطا استكمال لترابط دول البحر الأبيض المتوسط ،تأكيدًا على أمن المنطقة ضد أى تهديدات خارجية .

وبشأن جهود الحكومة المصرية المبذولة نحو استقرار الأوضاع الليبية، أشاد الخبير العسكري والإستراتيجي، بجهود مصر الحثيثة في تأمين الوضع الليبى قائلًا "إن هذا ليس بجديد على مصر فهى تساند العالم العربى أجمع"، وتحافظ على الدولة الوطنية الليبية من خلال تدعيم القوات المسلحة الليبية والوقوف امام تركيا في محاولتها المستمرة التى تستهدف تدمير الدولة اليبية من الداخل.

وأكد على أن بعد قرار حظر الاسلحة على ليبيا المفوض من الأمم المتحدة، مصر تقف بجانبها وتدعمها بكل السبل الممكنة و تعمل على توحيدة السلطات الليبية المتعددة مؤكدًا على أن توطيد العلاقات  المصرية مع مالطا يعود بالصالح العام على المنطقة بصفة عامة وليبيا بصفة خاصة.

 وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقاءه  مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات في فعاليات المنتدى الأوروبي الإفريقي رفيع المستوى بفيينا. ناقش مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، حيث استعرض الجهود المصرية للتسوية السياسية في ليبيا، وتوافق الجانبان حول محورية دور الجيش الوطني الليبي لدعم الاستقرار في البلاد، فضلاً عن ضرورة استمرار تأييد مهمة المبعوث الأممي ومساندة تشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية.