الجمعة 28 يونيو 2024

صور.. وفد البرلمان المصرى يدعو أوكرانيا لزيادة حجم التبادل التجاري

21-12-2018 | 13:53

التقى الوفد البرلماني الذي يزور أوكرانيا حاليا برئاسة المهندس أحمد السجيني، الأمين العام لائتلاف لدعم مصر، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية المصرية الأوكرانية، فى ثاني أيامه بممثلي وزارة الخارجية الأوكرانية.

وقال أحمد السجيني، رئيس الوفد، إن اللقاء تطرق لكل الملفات التي تهم الاهتمامات المصرية الأوكرانية، وذلك بقدر كبير من الشفافية، ونقلنا للجانب الأوكراني تفاصيل تخص دعم العلاقات الاقتصادية ومجالات التعليم والزراعة وكافة المجالات التي تم توقيع التعاون والتبادل بشأنها من خلال اللجنة المشتركة المصرية الأوكرانية برئاسة سحر نصر وزيرة الاستثمار.

وأضاف السحيمي أن اللجنة المشتركة عقدت أول اجتماع لها في أكتوبر الماضي بكييف، وهذا كان أول انعقاد لها منذ 2010، وخلال الفترة الماضية منذ الانعقاد اللجنة رأينا زياره من مساعد وزير التعليم العالي المصري ﻷوكرانيا، وأعقبها زيارة وزيرة الخارجية الأوكرانية لمصر، ومن ثم زيارة وزيرة الاستثمار سحر نصر، والآن أول زيارة برلمانية مصرية تاريخية لأوكرانيا، لافتا إلى أن هذا الحراك بيعكس الرغبة الصادقة في بناء علاقات طيبة فى مجالات الاهتمامات المشتركة".

وتابع قوله إن حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا بلغ 2 مليار دولار، مؤكدا ان البعض يرى ملائم ذلك ولكننا في إطار هذه الزيارة اتفقنا على ضرورة أن يتضاعف هذا الرقم، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على أن وجود السياحة الأوكرانية بجنوب سيناء أمر مستحسن، ولكن لابد من العمل على زيادتها.

ولفت رئيس الوفد إلي أن الجانب الأوكراني تحدث عن الاستثمار فى مجال الحديد والصلب، وأيضا تطرق للاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيضا بمجال التعليم ومشروع المليون ونصف مليون فدان من خلال معادلة مع وزارة الزراعة لنقل الخبرات بمجال الحبوب والزيوت وغيرها من الخبرات".

ويرأس الوفد البرلمانى النائب أحمد السجينى، ويضم النواب (سامى هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلميى، وأبو العباس تركى وسامى رمضان) أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأوكرانية.