الجمعة 28 يونيو 2024

موسكو تؤيد تبادل المحتجزين مع كييف.. وبرلماني أوكراني يدعو لإعلان الحرب على روسيا

21-12-2018 | 17:00

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة إن موسكو مهتمة جدا بمصير الروس القابعين في سجون أوكرانيا وترغب في عودتهم سريعا إلى أرض الوطن.


وأشار المتحدث -وفقا لقناة (روسيا اليوم)- إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعمد خلال المؤتمر الصحفي أمس عدم التحديد في الرد على سؤال حول مبادلة هؤلاء الأشخاص، بسبب تعقيد القضية.


ولفت إلى أن السؤال طرح على الرئيس بوتين، في سياق ضرورة مبادلتهم بالبحارة الأوكرانيين المعتقلين في روسيا إثر الاستفزاز الذي نفذته السفن الحربية الأوكرانية قبل فترة في مضيق كيرتش .


وأكد بيسكوف أن روسيا كانت منذ فترة طويلة الطرف المبادر إلى تبديل الجميع بالجميع ، ولكن هناك اختلاف في المواقف بين موسكو وكييف، حول تحديد صفة الموقوفين والمعتقلين لدى كل طرف، ما يتسبب بالتباين في من يجب استبداله.


وفي سياق متصل، تقدم نائب بالبرلمان الأوكراني بنداء يدعو الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو لإعلان الحرب على روسيا وقطع كل العلاقات الدبلوماسية معها.


وذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية اليوم أن النائب المستقل فيتالي كوبري، تقدم بوثيقة يطلق عليها "مشروع قرار بشأن نداء البرلمان الأوكراني إلى رئيس أوكرانيا لإعلان الحرب وقطع العلاقات الدبلوماسية وإنهاء عمليات النقل مع روسيا.


كان الرئيس الأوكراني قد وقع في ديسمبر الجاري على قانون بوقف العمل باتفاقية الصداقة والتعاون مع روسيا اعتبارا من الأول من أبريل 2019.


وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف على خلفية الوضع في "دونباس" جنوب شرق أوكرانيا ، حيث اتهمت السلطات الأوكرانية مراراً روسيا بالتدخل في الشئون الداخلية لها، وفي يناير 2015 أقر البرلمان الأوكراني بيانًا وصف فيه روسيا بـ "الدولة المعتدية والمحتلة".


ومن جانبها، تنفي روسيا اتهامات الجانب الأوكراني وتعتبرها غير مقبولة.