الخميس 23 مايو 2024

تراجع أسعار الحديد 700 جنيه.. غرفة القاهرة: أسعار البليت عالميا السبب وراء تراجع الأسعار في السوق المحلية.. والإسكندرية: المصانع تريد التخلص من مخزونها

اقتصاد21-12-2018 | 19:56

شهدت أسعار الحديد مساء اليوم الجمعة تراجعا بمقدار يتراوح ما بين 350 جنيها إلى 700 جنيه، حيث أوضحت شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية أن السبب في تراجع الأسعار يرجع إلى انخفاض أسعار البليت عالميا، بالإضافة إلى حالة الركود الحاد التي تشهدها السوق خلال الفترة الحالية.

وقد سجل طن حديد السويس نحو 11.500 ألف جنيها مقابل 12.198 جنيها للطن، كما سجل طن حديد عز نحو  11.600 ألف، وسجل حديد الجارحي نحو 11.550 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع.

تراجع أسعار البليت

ومن جانبه قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن السبب في تراجع أسعار الحديد في السوق المحلية يرجع إلى انخفاض أسعار البليت عالميا بمقدار 40 دولار، ليتراوح سعره ما بين 423 إلى 440 دولارا للطن، مقابل 460 – 475 دولارا للطن خلال الشهر الماضي.

وأضاف "الزيني" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن سوق مواد البناء تشهد خلال الفترة الحالية ركودا حادا بنسبة 35% نتيجة ارتفاع أسعار الوحدات، مشيرا إلى أنه رغم انخفاض الأسعار إلا أنها غير عادلة ولا تتماشى مع السوق المصرية.

التخلص من المخزون

فيما كشف محمود مخيمر رئيس شعبة مواد البناء بغرفة الإسكندرية التجارية، عن سبب تخفيض أسعار الحديد إلى وجود مخزون كبير لدى المصانع الكبيرة تريد التخلص منه خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن أغلب ما يتم بيعه خلال الفترة الحالية مركون في المخازن.

وأضاف "مخيمر" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن سوق البناء تشهد خلال الفترة الحالية ركودا شديد بنسبة تصل 85%، مشيرا إلى توقف رخص المباني في بعض المحافظات مثل الإسكندرية زاد من الأثر السلبي على سوق مواد البناء.