الإثنين 29 ابريل 2024

شركات غذائية تخدع المواطنين بعروض وهمية.. وتتوقف عن تدوين الأسعار على منتجاتها

اقتصاد22-12-2018 | 14:37

«الغربال الجديد له شدة» .. هكذا تعاملت بعض الشركات الغذائية، مع قرار تدوين الأسعار رقم 330 لسنة 2017، الذي أصدره وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي العام الماضي، ففي بداية القرار التزمت الشركات بتدوين الأسعار على منتجاتها من السلع الغذائية، إلا أنه بمرور الوقت أصبح القرار في طي النسيان.

منذ فترة بدأت بعض الشركات إزالة السعر من على العبوات،بجانب تلاعب بعض الشركات في الأوزان، وعمل عروض وهمية ، ومن ذلك قيام إحدى الشركات الخاصة بـمسحوق غسيل، بعمل حيلة في العبوة وزن 500 جرام .. بعد القرار قامت الشركة المنتجة بعمل مسحوق الغسيل وزن 350 جرام معه هدية 100 جرام ويباع بنفس سعر ال500 جرام .. وبذلك يكون المواطن خسر الوزن وكذلك السعر".

كما قامت أحدى الشركات المنتجة للبن بإزالة الأسعار من على العبوات الخاصة بها، وكذلك قامت شركات منتجة للزيوت بتخفيض الوزن وإزالة السعر، كما أزالت أحدى الشركات المنتجة للسمن السعر من على عبواتها ".

من جانبه قال محمد الديب، سكرتير شعبة السلع الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن معظم الشركات التزمت في بداية القرار وتم تدوين الأسعار، ولكن بعد فترة قامت بإزالة الأسعار من على العبوات، مع تخفيض وزن العبوة ووضع عروض وهمية لجذب المستهلك.

وأضاف الديب في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه يجب على وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، إصدار قرار ملزم على الشركات بتدوين الأسعار على السلع، وبذلك سيكون التاجر مجبر ببيع السلع بالسعر المدون عليها، مشيرا إلى أن الوزير بإمكانه إجبار الشركات والتي تمثل عدد قليل، بتدوين الأسعار، أما التجار والذي يكون عددهم يتجاوز المليون تاجر بجمهورية مصر العربية، من الصعب عمل ذلك.

وتساءل الديب "لماذا تضع الحكومة التاجر في وجه المواطن.. في حين أن لديها إمكانية في السيطرة على الشركات في الالتزام بتدوين الأسعار وبأوزان صحيحة".

وكان رئيس الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، المهندس أسامة مخيمر، صرح أمس الجمعة لـ "الهلال اليوم"، أنه بعد مرور عام على قرار تدوين الأسعار، تم تنفيذ القرار بنسبة 80% من حجم الشركات، بالإضافة إلى تحرير 31 ألف محضر لشركات المخالفة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa