الخميس 27 يونيو 2024

«أبوصدام»: توجيهات الرئيس للتوسع في الصوب الزراعية دعم للمشروعات الصغيرة

أخبار22-12-2018 | 15:12

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية يعتبر أكبر حدث تاريخي في الزراعة الحديثة منذ عام 1952، مضيفا أن هذه الصوب توفر المستلزمات الزراعية سواء الأسمدة أو التقاوي وكذلك ترشد استهلاك المياه وتعطي محصولا أكبر بمواصفات جودة أعلى وتوفر الأصناف المطلوبة في جميع أوقات السنة.

 

وأضاف أبو صدام، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الصوب الزراعية أيضا لا تتأثر بالتغيرات المناخية لأنها محمية كما تسهم في توفير فرص عمل والقضاء على البطالة في العمالة الزراعية، مشيرا إلى أن الـ100 ألف صوبة زراعية تعطي إنتاجية تماثل مليون فدان لأن الفدان فيها بمثابة 10 أفدنة من الأراضي المكشوفة كما أنها تمنع الأزمات في العروات المحيرة.

 

وأكد أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بتبني الحكومة برنامجا لدعم المزارعين لعمل صوب زراعية جاء في محله وسيعمل على مواجهة مشكلة البناء الأراضي الزراعية إلى جانب توفير فرص عمل وتشجيع المشاريع الصغيرة لتنتشر في جميع أنحاء مصر وتوفير التمويل اللازم للتوسع في المساحات المزروعة، لأن مصر تستخدم 8.5 مليون فدان من أصل 238 مليون فدان صالحين للزراعة.

 

وأوضح أن جهات الدولة المعنية عليها ترجمة تلك التوجيهات بتوفير قروض ميسرة على فترات زمنية كبيرة أو توفير مستلزمات الصوب الزراعية للفلاحين لتشجيعهم على التوسع فيها.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه مسئولي وزارتي الزراعة والتضامن وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بإقناع مواطني القرى بعدم تبوير أراضيهم الزراعية والبناء عليها، بهدف كسب المال، بوضع برنامج تمويل بفائدة بسيطة لتشجيع المواطنين على عمل صوبة زراعية تحقق له عائد مادي مناسب، مؤكدا أن إجراءات حماية الأراضي الزراعية من التبوير ليست أمنية أو بهدم البيوت فقط، إنما بتطبيق بدائل أخرى لتشجيع المواطنين على عدم البناء على الأراضي الزراعية.