الجمعة 7 يونيو 2024

لماذا تنحى "ترامب" عن مؤتمر "إيباك" هذا العام؟

28-3-2017 | 23:27

في 21 مارس من العام الماضي، حضر دونالد ترامب مؤتمر اللوبي الصهيوني "إيباك" كمرشح جمهوري للرئاسة الأمريكية وهو أمر اعتبره البعض واحدًا من أصعب التحديات التي يمكن للمرشح "ترامب" مواجهتها أثناء حملته الانتخابية.

يقول "دافيد هوروفيتس" المحرر المؤسس لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في مقال له، إن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الحالي حقق انتصارا في كلمته دون ذرة عرق، فقط بدأ بسلسلة من التعهدات بالحب والدعم غير المشروط لدولة إسرائيل.

وأضاف حصل "ترامب" على تأييد الجمهور الجالس في قاعة "فيرايزون سنتر"، خاصة بعدما تحدث المرشح الجمهور عن الطفل اليهودي الجميل التي سوف تلده أبنته "إيفانكا ترامب".

ولكن الرئيس الأمريكي اختار هذا العام عدم الذهاب إلى "إيباك"، الذي قام في اليوم التالي لخطاب "ترامب" بتقديم اعتذارًا رسميا إلى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والذي وصفه "ترامب" بأنه "أسوأ شيء حدث لإسرائيل" وقام بمهاجمته بشكل لاذع بسبب الاتفاق النووي مع إيران الموقع في عهد "أوباما".

كما قام "إيباك" بانتقاد المؤيدين الذين صفقوا للمرشح على إهانته للرئيس السابق "أوباما".

هذا العام، ذهب إلى "إيباك" نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" الذي لم يلمح بأي شيء عن شعور "ترامب" حيال رد فعل مسؤولي "إيباك" العام الماضي.