الأحد 16 يونيو 2024

آخر عيد ميلاد لإمبراطور اليابان قبل تخليه عن العرش يجتذب حشودا قياسية

23-12-2018 | 12:10

قدّم أكثر من 75 ألف شخص أمنياتهم الطيبة لإمبراطور اليابان اكيهيتو الذي أتم عامه الخامس والثمانين اليوم الأحد في آخر احتفال بعيد ميلاده في القصر الإمبراطوري بالعاصمة طوكيو قبل تنازله عن العرش العام المقبل.

وعادة ما يلقي الإمبراطور في عيد ميلاده، وهو يوم عطلة وطنية، خطابا في القصر الذي يفتح أبوابه للجمهور. ويعد منصب الإمبراطور منصبا شرفيا ولا يتمتع بأي سلطات سياسية.

وذكر البلاط الإمبراطوري أن القصر شهد احتشاد 75 ألف و490 شخصا في الصباح، وهو أكبر عدد يحضر عيد الميلاد خلال عهد اكيهيتو الممتد منذ ثلاثة عقود والمعروف بعهد "تحقيق السلام".

وألقى اكيهيتو خطابا للمهنئين الذين لوحوا بأعلام البلاد وهم يرفعون هواتفهم الذكية لتصويره وهو يقف برفقة زوجته وأكبر أبنائه الأمير ناروهيتو وأفراد آخرين من العائلة الامبراطورية في شرفة القصر.

وقال الإمبراطور "قلبي مع من فقدوا أفرادا من أسرهم أو أحباء لهم أو من تكبدوا خسائر ويعانون الآن في حياتهم" في تعليق على الكوارث الطبيعية التي شهدتها البلاد العام المنصرم.

وتسببت زلازل وعواصف عاتية وموجات حرارة شديدة في مقتل المئات وتدمير منازل وعرقلة عمليات سلاسل الإمداد مما ألقى بظلاله على توقعات الأداء الاقتصادي في اليابان المعتمد على التصدير.