الخميس 30 مايو 2024

فيديو.. تصدر قائمة الاستثمار الأجنبي بأفريقيا.. ارتفاع معدل النمو وتنظيم مؤتمرات عالمية.. أبرز الأحداث الاقتصادية في 2018

23-12-2018 | 13:16

شهد عام 2018، العديد من الأحداث الاقتصادية بمصر، من افتتاح مشروعات تنموية بمجالات الطاقة والكهرباء والمياه وإنتاج الغاز الطبيعي وتوقيع اتفاقيات مع دول أجنبية، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمرات اقتصادية عالمية.

وفيما يلي ترصد فضائية DMC، أبرز هذه الأحداث على مدار عام 2018..


افتتاح محطة شركة سينمز..

افتتاح وبدء تشغيل محطة شركة سيمنز وبدء التشغيل بالكامل بإنتاج يعادل 7 أضعاف السد العالي.                  

اتفاقية مع قبرص..

توقيع اتفاقية بين مصر وقبرص لتصدير الطاقة الكهربائية إلى أوروبا بعد أن نجحت مصر في تحقيق احتياطي يقدر بـ 19000 ميجاوات بدلا من عجز بـ 6000 ميجاوات في عام 2014.


الاكتفاء الذاتي بالغاز الطبيعي..

نجخت مصر في الوصول للاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتحولها إلى مركز إقليمي لإنتاج وتوزيع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط.


أكبر مجمع بتروكيماويات بالشرق الأوسط..

توقيع اتفاقية إنشاء أكبر مجمع بتروكيماويات في الشرق الأوسط بالمنطقة  الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة 200 مليار جنيه بمشاركة مؤسسات عالمية ومصرية.

 

الفوز بمناقصة إنشاء سد ستيلجر بتنزانيا..

تحالف الشركات المصرية "السويدي والمقاولون العرب" يفوز بناقصة تشييد سد ستيلجر جورج في تنزانيا بقيمة بلغت من 3 : 3.5 مليار دولار.


تصدير أول هاتف محمول مصري الصنع..

النجاح في تسويق وتصدير أول هاتف محمول مصري الصنع "سيكو" إلى الخليج وأفريقيا، ومستهدف تصنيع 1.5 مليون محمول في 2019.


أفضل الوجهات السياحية..

نجحت مصر في دخول قائمة أفضل الوجهات السياحية نموا في العالم بعد تحقيق قفزة في أعداد السياح الوافدين خلال عام 2018.

 

تصدر قائمة الاستثمار الأجنبي بأفريقيا..

تصدر مصر لقائمة الاستثمار الأجنبي في أفريقيا خلال 2018 وذلك للعام الثاني على التوالي بعد أن كانت في المركز السادس قبل 4 سنوات.

 

معدل النمو..

حققت مصر معدل نمو وصل إلى 5.3% خلال عام 2018، وتوقع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن تكون القاهرة الأسرع نموا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

تنظيم عدد من المؤتمرات العالمية الهامة..

نجحت مصر في تنظيم عددا من المؤتمرات العالمية الهامة على مدار عام 2018، مثل مؤتمر اليورومني، الاستثمار في أفريقيا، التجارة البينية، الشمول المالي، البنوك المركزية الأفريقية.