الإثنين 20 مايو 2024

"إعلام النواب" ترفض مقترح تعديل قانون إنشاء نقابة الإعلاميين

24-12-2018 | 14:23

أعلن رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب ، النائب أسامة هيكل، عن رفض اللجنة بالإجماع، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، مقترح مشروع قانون تعديل قانون إنشاء نقابة الإعلاميين، المقدم من النائب أسامة شرشر، والذي كان يهدف للسماح لقيادات اللجنة التأسيسية للنقابة، بالترشح في انتخابات النقابة.


وقال هيكل - في تصريحات أدلى ، عقب انتهاء اجتماع اللجنة - إن رفض اللجنة، جاء حرصا على المساواة بين الجميع في انتخابات نقابة الإعلاميين، موضحا أن قانون نقابة الإعلامين - الذي أقره مجلس النواب، من قبل - حرصت خلاله لجنة الإعلام، على ألا يكون من حق قيادات اللجنة التأسيسية التي ستبدأ تشكيل مجلس النقابة ، وضم الأعضاء إليها، الحق في الترشح في أول دورة انتخابية للنقابة، وهو الأمر الذي اتبعته اللجنة أيضا في إعداد قانون نقابة الأثريين.


وأضاف أن رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، كان على علم بنصوص القانون التي تمنع ترشحه في أول انتخابات للنقابة، وأنه رغم ذلك قبل منصب رئيس اللجنة التأسيسية، مشيرا إلى أنه وفقا لذلك لايوجد مبرر لطلبه حاليا بتعديل القانون من أجل مصلحة شخصية. 


وأوضح رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان في سياق تعليقه على مدى دستورية قانون نقابة الإعلاميين في ذلك الأمر - أن قانون النقابة تم إقراره من جانب البرلمان، بعد مراجعته بمجلس الدولة، وكذلك تم إصداره رسميا من قبل رئيس الجمهورية، مؤكدا أن من يريد الطعن عليه فليتقدم. 


ولفت إلى أنه في حالة السماح بترشح رئيس اللجنة التأسيسية، حاليا في انتخابات النقابة، سيكون ذلك بمثابة تمييز له، وأنه لن يكون هناك مساواة بين كافة المرشحين، وذلك باعتباره رئيسا للجنة التي تولت ضم الأعضاء إلى النقابة، وأنه في حالة إرادته الترشح، فتعين عليه الالتزام بالقانون والترشح في الدورة بعد المقبلة.