الأحد 28 ابريل 2024

عام ذوي الإعاقة يتوج بصدور «اللائحة التنفيذية» واحتفالية «قادرون باختلاف».. خبراء: ذوي الاحتياجات الخاصة على رأس اهتمامات الدولة وحصلوا على حقوق تأخرت 42 عاما.. وإنجازات جديدة منتظرة بـ 2019

تحقيقات24-12-2018 | 20:59

«باحثة»: ذوو الإعاقة حصلوا على حقوق تأخرت 42عاما

«القومي لشئون الإعاقة»: الرئيس يعطي ذوي الاحتياجات الخاصة أولوية خاصة

«مصيلحي»: ذوو الإعاقة على رأس اهتمامات الدولة.. وتكليفات الرئيس تسهم في خدمتهم

 

 يتلقى ذوي الإعاقة خلال حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما غير مسبوق وهو ما أكده متخصصون في هذا الشأن، مؤكدين أن ذوي الإعاقة حصلوا على حقوق تأخرت 42 عاما وأن الرئيس يوليهم أولوية خاصة، وهو ما صدر خلال مشاركته في العديد من الفعاليات الخاصة بهم في 2018 عام الأشخاص ذوي الإعاقة .

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، احتفالية "قادرون باختلاف" التي نظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوى الإعاقة، بالمشاركة مع وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي اليوم اللائحة التنفيذية لقانون الأشخاص ذوي الإعاقة والتي وصفها خبراء بأنها جيدة وتحمل إلزام لكافة الجهات بتحقيق الدمج والإتاحة.

حقوق تأخرت 42 عاما

داليا عاطف، الباحثة الاجتماعية وأحد ذوي الإعاقة، قالت إن عام 2018 شهد العديد من الإنجازات لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وكان أبرزها إقرار القانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص بهذه الفئة في فبراير الماضي، والذي صدرت لائحته التنفيذية اليوم بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وأوضحت عاطف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللائحة الصادرة اليوم جيدة وتضمنت مواد مفسرة لمواد القانون، موجهة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على صدور اللائحة قبل نهاية عام الأشخاص ذوي الإعاقة 2018، مضيفة أن هذا العام جعل الوزارات تضع سياسات وخطط لتعزيز الوعي وبرامج لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت إن احتفالية متحدي الإعاقة والتي تنظمها وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعكس حرص القيادة السياسية على الاهتمام بهذه الفئة ووعي المجتمع وتغيير الفكرة النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفة أنه سيجري تكريم النماذج المميزة وعرض فقرات فنية.

وأكدت أن اللائحة التنفيذية ملزمة لكافة الجهات سواء الحكومة أو المجتمع في أمور كثيرة أبرزها توفير كافة وسائل الإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع كتوفير لغة إشارة وطريقة برايل وكذلك توفير 5% من المساكن التي تنشئها الدولة لهذه الفئة وتخصيص وحدات أرضية لهم وأيضا توفير المعاش .

وأضافت إن الأشخاص ذوي الإعاقة حصلوا على حقوق كانت غائبة منذ 42 عاما منذ صدور قانون التأهيل الذي لم يكن مواده ملزمة للجهات لكن اليوم أصبح هناك إلزاما لكافة الجهات لخدمة ذوي الإعاقة، واصفة القانون بأنه مميز مقارنة بكل القوانين العالمية ووضح الفارق بين تصنيف الإعاقة سواء السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية ودرجاتها عبر تصنيف وطني.

وأشارت إلى أنه وفقا لهذا القانون سيمتلك الأشخاص ذوي الإعاقة بطاقة مميكنة خاصة بكل منخم يستخدمها لتلقي كافة الخدمات ومدون عليها تاريخ المريض وحالته الصحية، كما أصبحت هناك خدمات للإرشاد في المكاتب الصحية.

 

إنجازات منتظرة

فيما قالت الدكتورة إجلال شنودة عضو مجلس إدارة المجلس القومي لشؤون الإعاقة، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية "قادرون باختلاف" بمناسبة اليوم العالمى لذوى الإعاقة حملت إشارة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بمدى اهتمام الرئيس بهم، وأن هذا الملف ذو أولوية لديه، بما ينعكس على الأجهزة كافة بضرورة الاهتمام بحقوق هؤلاء الأشخاص.

وأوضحت "شنودة" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن جهود الدولة خلال العام الحالي عام الأشخاص ذوي الإعاقة كانت بمثابة حجر الأساس للاهتمامبهم ، وخاصة بصدور قانون رقم 10 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية اليوم، مضيفة أنه ينتظر المزيد من الإنجازات خلال العام المقبل بتنفيذ مواد اللائحة التنفيذية.

وأضافت، إن أبرز ما تضمنته اللائحة من مزايا كانت الإلزام بالدمج في التعليم، وتطبيق كود الإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، والالتزام بتعيينهم ومنحهم معاشات، وتخصيص نسبة من الوحدات السكنية لهم، وكذلك كارت الخدمة المميكن، موضحة أن تخصيص عام 2018  لذوي الإعاقة ألقى الضوء على حقوقهم وقضاياهم.

وأشارت، إلى أن هذا العام جعل الاهتمام بحقوقهم كبيرا ويأمل الجميع أن يستمر ذلك، وأن تدرك الوزارات احتياجات ذوي الإعاقة في برامجها وتدرج ذلك في ميزانياتها بما يلبي احتياجاتهم ويؤدي للمزيد من التقدم.

 

على رأس الاهتمام

وقال عمر مصيلحي عضو مجلس النواب، عن ذوي الاحتياجات الخاصة، إن الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم في أوج سعادتهم؛ نظرا لاهتمام القيادة السياسية بهم وكذلك صدور اللائحة التنفيذية لقانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بشؤونهم، مضيفا إن احتفالية قادرون باختلاف اليوم كانت بمثابة مظاهرة حب بين الرئيس والأطفال الذي تعامل بأبوة وعفوية لم يعهدها أحد في أي رئيس.

وأوضح "مصيلحي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ذوي الإعاقة اليوم على قمة اهتمام ورعاية الدولة، مضيفا نشكر الدولة والقيادة السياسية على هذا الاهتمام والتكليفات التي أصدرها الرئيس في ختام الاحتفالية بتخصيص 100 مليون جنيه؛ لدعم ذوي الإعاقة واتخاذ خطوات لتنفيذ الدمج والإتاحة.

وأضاف، إن هذه التكليفات تدفع الوزارات كافة للعمل لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وخاصة إجراء حصر لهم وهو أمر كان مطلبا منذ عشرات السنوات، موضحا أن هذا تحقق اليوم بتوجيه مباشر من رأس الدولة فكانت القرارات خير ختام لعام 2018 عام ذوي الإعاقة لكنها لن تكون ختام الاهتمام بالملف الذي يشهد تقدما يوما بعد يوم.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa