الخميس 23 مايو 2024

توجيهات رئاسية لتعزيز المشاركة المجتمعية لذوي الإعاقة.. وخبراء: ضمانة لحصولهم على حقوقهم ومساواتهم بالأسوياء قرار عادل.. والسيسي يقدم دعمًا غير مسبوق في تاريخ مصر لهذه الفئة

تحقيقات24-12-2018 | 21:14

«حنفي»: السيسي يقدم دعمًا غير مسبوق في تاريخ مصر لذوي الإعاقة

مها هلالي: توجيهات الرئيس باحتفالية «قادرون باختلاف» ضمانة لحصول ذوي الإعاقة على حقوقهم

أمل مبدى: قرار الرئيس بمساواة ذوي الإعاقة والأسوياء في الجوائز الرياضية منتهى العدل

 

مجموعة توجيهات أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وصفها خبراء بشؤون ذوي الإعاقة أنها تعكس دعما غير مسبوق لذوي الإعاقة وضمانة لحصولهم على كافة حقوقهم، موضحين أن قراره مساواة ذوي الإعاقة بالأسوياء في الجوائز الرياضية قرار عادل إلى جانب إجراء الحصر الذي يسهم في تقديم الخدمات بشكل دقيق.

وفي كلمته اليوم باحتفالية قادرون باختلاف التي نظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوى الإعاقة، بالمشاركة مع وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، وجه الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية التي من شأنها توفير مزيد من الدعم والرعاية لبناتنا وأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما وجه الرئيس بإعداد بيان إحصائي شامل عن ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، يتضمن أعدادهم الفعلية ونوع الإعاقة، ومجالات تفوقهم، وأهم احتياجاتهم من الدولة، كما أعلن تخصيص مبلغ 100 مليون جنيها لدعم صندوق ذوي الاحتياجات الخاصة، بينهم 80 مليون من صندوق تحيا مصر.

 

ضمان للمزيد من الحقوق

الدكتورة مها هلالي عضو المجلس القومي لشؤون الإعاقة، قالت إن احتفالية قادرون باختلاف اليوم كانت احتفالية مشرفة وشهدت مشاعر ولفتات إنسانية طيبة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والأطفال المشاركين الذين أبدوا حبهم للرئيس بكلمات ومشاهد تلقائية عبرت عن تقدير الأطفال لشخص الرئيس كأب لهم.

وأوضحت "هلالي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس اليوم تضمنت جملة من التوجيهات والقرارات التنفيذية؛ لضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم التي منها تخصيص 80 مليون جنيها من صندوق تحيا مصر لدعمهم، وبذلك يبلغ المبلغ المخصص لهم 100 مليون جنيها، وكذلك خصم مبلغ مالي بسيط من المواطنين لخدمة هذه الفئة.

وأكدت، أن كلمة الرئيس تطرقت أيضا للدور الإعلامي في دعم هذا الملف ورعاية هؤلاء الأشخاص، وتقبلهم والاحتفاء بإنجازاتهم اجتماعيا، وكذلك عكست شعوره بمعاناة أولياء الأمور، فوجود 10 ملايين شخص ذوي إعاقة بما يعني وجود 10 ملايين أسرة متأثرة بهذه الإعاقات بمختلف درجاتها، وأن الاهتمام بهم حق بما يمكن تحولهم من عبء إلى أشخاص منتجة.

وأشارت، إلى أن اهتمام الرئيس بهذه الفئة ليس جديدا إنما يمتد من عام 2014 ما جعل كل الدولة تهتم بهم وتُوج هذا الاهتمام بصدور قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية اليوم، مضيفة أن وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي عرضت كل الإنجازات التي تحققت في عام الأشخاص ذوي الإعاقة من تدخل مبكر ورعاية يومية ومؤازرة للأسر والتشغيل والدمج في المدارس والجامعات.

وأكدت أن تقدم الأمم يتحقق بالاهتمام بالفئات المهمة كالأطفال وذوي الإعاقة، ومصر حققت تقدما كبيرا في هذا الملف وهو إنجاز يجب أن يفخر به كل الشعب المصري.

 

دعم غير مسبوق

وقال خالد حنفي عضو مجلس النواب، عن ذوي الاحتياجات الخاصة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر اليوم مجموعة من التوجيهات الهامة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة أبرزها تخصيص 100 مليون جنيها لصالح صندوق ذوي الإعاقة منهم 80 مليون من صندوق تحيا مصر والـ20 مليون المتبقية من وزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضح حنفي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اليوم الإثنين كان يوما سعيدا لذوي الاحتياجات الخاصة بدأ بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة ثم احتفالية قادرون باختلاف بمشاركة الرئيس التي شهدت عروضا فنية متميزة وتكريم  للمتفوقين.

وأضاف، أن تخصيص هذا المبلغ للصندوق الخيري يكمل مسيرة إجراءات غير مسبوقة في تاريخ مصر لدعم ذوي الإعاقة، قائلا إنه للمرة الأولى نجد رئيسا مصريا يعلن مثل هذه المبادرات ويصدر تلك التوجيهات للحكومة؛ لتفعيل حقوق ذوي الإعاقة وتحقيق الإتاحة المكانية بما يعكس اهتماما غير مسبوق.

وأكد أن هذا الاهتمام لا يحدث للمرة الأولى، بل شهد عام 2018 مشاركة الرئيس في العديد من الفعاليات، وكذلك تخصيصه لمبالخ مالية لخدمة ذوي الإعاقة، مضيفا "عهدنا من الرئيس هذا النهج فقد سبق وخصص مليار جنيها لصالح مبادرة عينيك في عينيا؛ لتفادي الإعاقة البصرية ومسببات العمى، وكذلك تخصيص 500 مليون جنيها؛ لإنشاء مركز تأهيل متقدم لذوي الإعاقة وكلف وزير الدفاع ببنائه.

وأشار النائب البرلماني، أن هذه الخطوات من شأنها تعظيم مشاركة ذوي الإعاقة في التنمية حيث يمكنهم إضافة من 1% إلى 3% من الناتج المحلي للدولة حسب التقارير الدولية، مؤكدا أن توجيه الرئيس بإجراء حصر ذوي الإعاقة حسب النوع والدرجة هاما؛ لتحديد نوعية الخدمات المقدمة إليهم ومن المهم تحديد النطاق الجغرافي لأنه عامل مهم.

وألمح، إلى استعداد النواب ذوي الإعاقة والمتخصصين في هذا المجال للتعاون مع الحكومة وتقديم المعونة الفنية والتخصصية لتنفيذ تلك التوجيهات.

 

منتهى العدل

وقالت المهندسة أمل مبدي رئيس الاتحاد الرياضي المصري لذوي الإعاقات الذهنية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم باحتفالية "قادرون باختلاف" عكست مدى اهتمامه بملف الأشخاص ذوي الإعاقة، وكان المشهد السائد بالحفل إنسانيا وصادقا وعبر الأطفال عبر مشاعرهم بشكل طبيعي.

وأوضحت "مبدي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه خلال إعدادها للحفل حرصت أن تكتب برنامج الحفل بنفسها؛ ليعبر بصدق عن حالة الأطفال وتلقائيتهم في التعبير عن مشاعرهم، مضيفة أن العروض الفنية المقدمة طبقت جميعها الدمج بدءا من التقديم، حتى الكورال، والأوركسترا ثم عرض الأزياء؛ لتأكد أنه لا يوجد فارق بين الأشخاص ذوي الإعاقة والشخص الصحيح.

ووصفت التوجيهات التي أصدرها الرئيس في ختام الاحتفالية بأنها هامة للغاية سواء تخصيص 100 مليون جنيه لدعم ذوي الإعاقة، وكذلك المساواة بين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأسوياء في الجوائز الرياضية، مؤكدة أن هذا القرار في منتهى العدل لأنه لا يجوز التفرقة بينهما بل أن المقارنة بينهما ستكون لصالح ذوي الإعاقة لأنه يبذل مجهودا مضاعفا عن الطبيعي.

وأكدت أن ما عرضته الدكتورة غادة والي وزير التضامن، تضمن كافة الإنجازات التي تحققت في كل الوزارات خلال عام ذوي الإعاقة، ما يؤكد أننا نعمل بقوة على أرض الواقع ونسير على الطريق الصحيح، وأن نهاية عام 2018 ليست نهاية الاهتمام بملف ذوي الإعاقة إنما هي بداية قوية للتقدم في هذا الشأن.

وأشارت، إلى أهمية توجيه الرئيس بإجراء إحصاء لذوي الإعاقة مما من شأنه أن يوفر بيانات عن أعدادهم وتفاصيل لإعاقاتهم بما يمكن من تقديم الخدمات التي يحتاجونها بشكل دقيق، مضيفة أن اليوم شهد أيضا صدور اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة، وهو حدث هام وكان الجميع في انتظاره.

ووجهت "مبدي" الشكر لكل النجوم المشاركين في احتفالية اليوم لتطوعهم بالمشاركة في هذا الحدث.