الأربعاء 26 يونيو 2024

مجلس الأمن يستثني مراسم إعادة ربط السكك الحديدية بين الكوريتين من العقوبات

25-12-2018 | 08:56

اعتمد مجلس الأمن الدولي استثناء مراسم تحديث وإعادة ربط الطرق والسكك الحديدية بين الكوريتين من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.


ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مسئول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية قوله اليوم الثلاثاء " بما يخص بمراسم إعادة ربط السكك الحديدية، اكتمل التشاور مع لجنة العقوبات الخاصة بكوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن الدولي أمس الاثنين".


وقد أفضت نتيجة التشاور، إلى قرار بإقامة مراسم وضع الحجر لمشروع تحديد وإعادة الربط للطرق والسكك الحديدية بين الكوريتين كما هو مخطط لها في محطة " بانمون " في مدينة كيسونج الشمالية يوم غد الأربعاء.


وقال إنه تم التوصل إلى أن إقامة المراسم نفسها لا تخضع للعقوبات على كوريا الشمالية، غير أن حضور المسئولين الجنوبيين عبر قطار ونقل بعض المعدات والمواد المطلوبة لإقامة المراسم يمكن أن يشكل انتهاكا للعقوبات لكونها تتطلب الموافقة من مجلس الأمن الدولي.


وسبق أن قدمت حكومة سول طلبا لمجلس الأمن الدولي لإعفاء توصيل المواد الضرورية لإقامة المراسم ، بعد التنسيق مع الجانب الأمريكي في اجتماع فريق العمل الخاص بالنزع النووي المنعقد 21 ديسمبر في سول.