الأربعاء 26 يونيو 2024

القيادة السياسية تدعم ذوى القدرات الخاصة.. السيسى مثل أعلى للإنسانية .. تفاعل الرئيس مع ذوى الاحتياجات يؤكد أن مصر ترعى حقوق الإنسان

تحقيقات25-12-2018 | 17:18

أحمد رأفت: الرئيس السيسى مثل أعلى للإنسانية

أستاذ علم اجتماع: تفاعل الرئيس مع ذوي الإحتياجات يؤكد أن مصر ترعى حقوق الإنسان


تعمل الدولة المصرية على تنمية قدرات ذوى الإعاقة و إدراكهم في المجتمع ،وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتنفيذ خطة الدولة الإستراتيجية  في تحقيق التنمية المستدامة، حيث أن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة ضمن لهذه الفئة كافة الحقوق العينية ،ويعكس أن مصر بلد ديمقراطى تهدف إلى اللمساواه بين الجميع دون تفرقة أو تمييز و تضمن حقوق الإنسان لكافة طبقات المجتمع .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، شهد أمس احتفالية "قادرون باختلاف" التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة.


قال المهندس أحمد رأفت، مدير قسم السوشيال ميديا بالشركة الوطنية للمعارض و المؤتمرات الدولية و أحد متحدى الإعاقة، إن حضور "الرئيس عبد الفتاح السيسى  " ‘ أمس احتفالية "قادرون باختلاف" التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة ،يعكس مدى أهتمامة بأصحاب القدرات الخاصة على أرض الواقع ، وحرصة على دمجهم بشكل فعلى وتغير نظرة المجتمع نحوهم  خاصة أنه خصص عام  2018لذوى الإحتياجات الخاصة للمساواه بينهم وبين أقرانهم الاصحاء.

 

جهود الدولة

وأضاف رأفت ،في تصريحات خاصة لـ"اللهلال اليوم" أن طرح الدكتورغادة والى، وزيرالتضامن الإجتماعى، اللائحة التنفيذية لذوى الإعاقة بطريقة برايل قائلًا :"إن هذا شىء متوقع منها وهى دائمًا تهتم بنا وتشعر بإحتياجنا وتعرف كيف تتعامل معنا فهى بمثابة قدوة للجميع في التعامل الإنسانى ،مضيفًا أن طرح اللائحة بهذا الشكل للمعاق بصريًا يمكنه من معرفة بنود اللائحة دون مساعدة من غيرة حتى لا يشعر بالعجز.

وأشاد مدير قسم السوشيال ميديا بالشركة الوطنية للمعارض و المؤتمرات الدولية و أحد متحدى الإعاقة، إلى أهمية دور" وزارتى التضامن الإجتماعى و الإسكان في تخصيص 5% من مشروعات الإسكان الإجتماعى لذوى الإحتياجات الخاصة و5% ايضًا فرص عمل لهم قائلًا اتمنى أن تنال حيز التنفيذ الفعلى وتوفير فرص عمل لهم بما تناسب إحتياجتهم طبقًا لما أشار إليه الرئيس السيسى  ، فضلًاعن تجهيز المبانى و المنشأت الحيوية  لتطبيق " كود الإتاحة" لتسهيل حركة ذوى الإحتياجات دون عول على غيرهم وشعورهم بالإستقلالية و عدم التميز.

وبشأن ما قلته" والى"، خلال كلمتها باحتفالية اليوم العالمي لذوي الإعاقة وذوي القدرات الخاصة،أمس  أن ما نقدمه لذوي الإعاقة لابد أن يكون مصدر اعتزاز وفخر وأمل لكل المصريين. 

 وأشارت إلى أن هذا العام صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وصدر لائحته التنفيذية اليوم، ولأول مرة يحق لذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم.

 علق رأفت قائلًا: إن الجمع بين معاشين من أفضل بنود اللائحة، نظرًا للحياة المكلفة التى يعيشها ذوى الإعاقة من أجهزة علاج و مصاريف الانتقال والعمل على إرتقاء مستوى معيشتهم الاقتصادى و توفير الحياة الكريمة لهم.

لفته إنسانية 

وأشاد بجهود "الرئيس السيسى" في تخصيص مبلغ 80 مليون جنيهًا لدعم متحدى الإعاقة في مصر وما خصصته وزارة الأوقاف 20مليون جنيهًا لصندوق تحيا مصر قائلًا :إن هذا ليس جديد على السيسى فقد سبق وخصص  500مليون جنيهًا من الصندوق لتعليم لذوى القدرات الخاصة مضيفًا أن الرئيس قدوة ومثل أعلى ونموذج يحتذى به في العطاء و الإنسانية .

وأختتم قائلًا :"إن حضور الرئيس السيسى المؤتمر يوضح مدى أهتمامة بينا تمامًا مثلما تعودنا منه في مشاركتنا  الاحتفالات على مر الاعوام الماضية من رعاية واحتضان و توجيه اهتمامه بينا في كافة المجالات الحياتية كما إننى أشعر بسعادة الرئيس عندما يتواجد معنا ويكرمنا وتابع بعد إنتهاء الحفل تبادرنا السلام وكانت لحظة من أجمل لحظات حياتى حيث شعرت فيها 

بسعادة غامرة كما شكرته على كل ما قدمه من أجلنا وقلت له أنت ليك رصيد كبير عند ربنا كما قلت له بدعيلك من كل قلبى ربنا يوفقق وينصرك ويخليك لينا ياريس ،  رد الرئيس قائلًا "وانتم ليكم رصيد عند ربنا و أنا سعيد بتواجدى معكم " واستطرد شعرت اننى بكلم شخص قريب جدًا منى وحسيت أنه أبويا ، وعندما قبلنى لا استطيع وصف هذا الشعور بالكلمات .  

مصر ترعى حقوق الإنسان 

 من جانبه أكد الدكتور طه أبوالحسن، أستاذ علم الإجتماع بالجامعة الأمريكية، أهمية جهود الحكومة المصرية في دعم أبناء الوطن و خاصة ذوى الإحتياجات الخاصة منهم، في إطار خطة القيادة السياسية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أبو الحسن،  أن كفالة الدولة لحقوق ذوى الإعاقة  يثبت أن مصر ترعى حقوق الإنسان  ولا تشعرهم أنهم يمثلوا عبء على المجتمع ،مؤكدًا على أهمية الدعم المادى لهم وأنه دافع للدعم المعنوى في تحقيق رغابتهم وأهدافهم في الحياة .

وأكد أستاذ علم الإجتماع ، يجب الحفاظ  على ما حققت الدولة في مجال ذوى القدرات الخاصة، من توفير سبل الأمان لهم وأن تكون هذه نقطة بداية لتغير نظرة المجتمع إليهم ، وعدم النظر إليهم على أنهم أشخاص ضعيفاء يحتاجوا للمساعدة، نظرًا لما أنجازوه في الكثير من المجالات الرياضية والعلمية وترأس عدد من المناصب الهامة، مما يوضح تمتعهم بقدرات تفوق الشخص العادى


أهمية تطبيق كود الإتاحة  

وأشار إلى أهمية توفير كافة الخدمات العلاجية  والصحية لهم بضوابط محددة بما يناسب إحتياجتهم ، خاصة أن هناك حالات تتطلب العلاج في محل الإقامة ،مؤكدًا أهمية تنفيذ "كود الإتاحة " وتطوير وسائل المواصلات وتجهيزها بشكل أفضل تمكنهم من الصعود و الهبوط بطريقة أسهل أثناء تنقلهم في الحياة اليومية .