الجمعة 17 مايو 2024

في البونسليجا.. دورتموند بطل الشتاء وبايرن يستعيد توازنه قبل العطلة

26-12-2018 | 13:02

مع انطلاق عطلة الشتاء للدوري الألماني لكرة القدم بعد انتصاف الموسم يشهد البوندسليجا العديد من الظواهر التي تجعله مختلفا عن المواسم الأخيرة التي كان يهيمن فيها فريق بايرن ميونخ على الساحة منفردا.


وبنظرة عامة على جدول ترتيب أندية الدوري الألماني سنجد العديد من التغييرات ففي القمة يحلق فريق بوروسيا دورتموند منفردا تحت قيادة مدربه السويسرى فافرى برصيد 44 نقطة وبفارق ست نقاط كاملة عن حامل اللقب بايرن ميونخ.

ونجح الفريق الملقب بأسود فيستفاليا فى تقديم انطلاقة قوية منذ بداية الموسم وظل محافظا على سجله خاليا من أية هزيمة حتى قرب نهاية الدور الأول حين تلقى هزيمته الوحيدة، وتشير الأرقام لتصدر دورتموند الجدول عن جدارة واستحقاق ليحقق لقب بطل الشتاء قبل بداية العطلة بثلاثة أسابيع.

وخاض الفريق 17 مباراة حقق خلالها 13 انتصارا مقابل 3 تعادلات وهزيمة واحدة، ويعد صاحب أقوى هجوم برصيد 44 هدفا ويتقاسم لقب أقوى دفاع مع بايرن ميونخ وبوروسيا مونشنجلاباخ صاحب المركز الثالث.

وبفارق ست نقاط كاملة يأتي حامل اللقب فى المواسم الست الأخيرة بايرن ميونخ، وبعد بداية متعثرة تحت قيادة مديره الفنى الكرواتى نيكو كوفاتش وتعرضه لسلسلة من الهزائم والتعادلات أبعدته عن القمة كان أبرزها الهزيمة أمام بوروسيا دورتموند بنتيجة 1-3 نجح فى استعادة توازنه في الأسابيع الأخيرة ليعود ليحتل المركز الثاني.

ولعب الفريق 17 مباراة فاز خلالها ب11 مباراة وتعادل فى 3 وخسر 3 ولكنه يسعى لمواصلة سلسلة الانتصارات في الدور الثاني مع عودة البطولة بعد العطلة على أمل تعثر دورتموند.

وبفارق ثلاث نقاط وبرصيد 33 نقطة يأتي فريق بوروسيا مونشنجلادباخ في المركز الثالث محققا انطلاقة ولا أروع لم يشهدها الفريق منذ سنوات، وكان الفريق يحتل المركز الثاني حتى هزيمته مؤخرا أمام دورتموند ليبتعد عن الصدارة بفارق تسع نقاط.

ويأمل الفريق في الحفاظ على مستواه الذي قدمه في الدور الأول وجعله يحقق 10 انتصارات و3 تعادلات و4 هزائم ويطور أدائه للحفاظ على حظوظه في المنافسة أو على الأقل ضمان مكان في بطولة دوري الأبطال في الموسم المقبل.


وفي منتصف الجدول تتواجد عدة فرق تتصارع على احتلال المراكز المؤهلة للمشاركات الأوروبية في الموسم القادم حيث يحتل لايبزج المركز الرابع برصيد 31 نقطة يليه فولفسبورج فى المركز الخامس برصيد 28 و يأتى خلفه برصيد 27 نقطة اينتراخت فرانكفورت فى المركز السادس ثم هوفنهايم فى المركز السابع برصيد 25 نقطة وهيرتا برلين وباير ليفركوزن فى المركزين الثامن والتاسع بذات الرصيد 24 نقطة.

ويشهد الطرف الآخر من الجدول، صراعا أشد شراسة من صراع القمة من أجل النجاة من شبح الهبوط حيث يحتل المؤخرة نورنبرج وهانوفر فى المركزين الثامن عشر والسابع عشر على التوالى بذات الرصيد وهو 11 نقطة حيث حقق كل من الفريقين انتصارين فقط وخمسة تعادلات وتلقى 10 هزائم ويواجهان مهمة صعبة للخروج من هذا المأزق.

ويأتي في المركز السادس عشر الذى يخوض صاحبه ملحق مع ثالث القسم الثانى لتحديد الفريق المتأهل لدوري الدرجة الأولى فريق شتوتجارت العريق برصيد 14 نقطة ولكن يسبقه بفارق نقطة واحدة فريق أوجسبورج برصيد 15 نقطة على المركز الخامس عشر وكل من فورتونا دوسلدورف وشالكه فى المركزين الرابع عشر والثالث عشر على التوالى برصيد 18 نقطة مما يعنى أن هناك ستة فرق ستصارع من أجل البقاء .

وفى ظل فارق النقاط المتقارب بين هذه الفرق فإن المواجهات المباشرة بينها هي التى ستحسم الصراع وتحدد الهابطين والباقين فى البوندسليجا وهو الأمر الذى لن يحسم إلا في نهاية الموسم.

وعلى الرغم من أنه من المبكر الحديث عن البطل فإن جميع المؤشرات تقول إن الصراع سيزداد شراسة في الدور الثاني بين دورتموند المتصدر الذى يسعى لاستعادة اللقب بعد غياب سنوات طويلة بعدما حققه مرتين متتاليتين تحت قيادة يورجن كلوب المدير الفنى الحالى لليفربول الإنجليزي فى بداية العقد الثانى من الألفية الثالثة وبين بايرن ميونخ صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الفوز بالبطولة المحلية ورغم تقدم أسود فيستفاليا بفارق ست نقاط فإن هذا وإن أعطاهم ميزة نسبية فهو لا يضمن لهم اللقب إلا فى حالة مواصلة الانتصارات حتى النهاية وتجنب الهزيمة في المواجهة المباشرة مع بايرن ميونخ فى جولة الدور الثاني.

وفي النهاية سيتعين الانتظار حتى نهاية الموسم لمعرفة هوية بطل البوندسليجا فى موسم 2018-2019 والفرق المتأهلة للبطولات الأوروبية في الموسم المقبل .