الإثنين 17 يونيو 2024

اليابان تنسحب من اللجنة الدولية للحيتان وتعلن استئناف الصيد بداية يوليو المقبل

26-12-2018 | 14:05

نفذت اليابان تهديدها الذي أطلقته في سبتمبر الماضي بالانسحاب من اللجنة الدولية لصيد الحيتان، بهدف استئناف الصيد التجاري في يوليو المقبل.


وأكد الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا في لقاء مع صحافيين، أن اليابان ستمتنع عن صيد الحيتان "في مياه القطب الجنوبي أو في الجزء الجنوبي من الأرض"، وأضاف أن الصيد "سيقتصر على المياه الإقليمية والمنطقة الاقتصادية الحصرية".


وبذلك ينضم الأرخبيل الذي يتعرض لانتقادات دولية من قبل حكومات ومنظمات للدفاع عن الحيوان، إلى آيسلندا والنرويج اللتين تمارسان علنا الصيد لأغراض تجارية.


وكانت اليابان هددت في سبتمبر الماضي بالانسحاب من اللجنة الدولية للحيتان التي رفضت طلب طوكيو استئناف الصيد التجاري. وانتهى اجتماع اللجنة حينذاك برفض نص مهم تقدمت به اليابان بعنوان "الطريق الواجب اتباعه".


وكان هذا المشروع يقضي بتشكيل هيئة أخرى داخل اللجنة الدولية التي تضم 89 بلدا، من أجل الجمع بين حماية الحيتان والصيد التجاري لها، على أن تدير هذه الهيئة الجديدة "لجنة للصيد الدائم للحيتان".


وكان هذا الاقتراح سيؤدي لو أقر، إلى إنهاء قرار تعليق هذا النشاط الذي اعتمد في 1986 ووقعته اليابان.


لكن الدول المدافعة عن الحيتان بقيادة استراليا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قوضت النص الياباني الذي رفض بـ41 صوتا مقابل 27.


وعبر نائب وزير الصيد البحري ماساكي تيناي حينذاك عن أسفه الشديد لنتيجة التصويت وتحدث عن إمكانية انسحاب طوكيو من الاتفاقية.


وبهذا القرار، تفتح الحكومة اليابانية جبهة جديدة بين مؤيدي صيد الحيتان ومعارضيه، بينما يعتبر اليابانيون وخصوصا القوميون منهم هذا النشاط، من تقاليد البلاد المهمة.