الخميس 27 يونيو 2024

«الغباري»: المشروعات التنموية تقضي على البيئة الحاضنة للإرهاب.. والدولة ماضية لتنفيذ رؤية 2030

أخبار30-12-2018 | 18:39

قال اللواء محمد الغباري، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا ومدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن الدولة تسير في خطتها رؤية مصر 2030 وتسعى لتطوير البنية الأساسية من الطرق والكباري والطاقة وإنشاء مشروعات زراعية وصناعية وإنتاجية مع الاهتمام بالفرد وذلك بتوفير المسكن والصحة والتعليم.


وأوضح الغباري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه في الوقت نفسه تقاوم الإرهاب ونجحت في حصره في مناطق محددة في سيناء والآن هو في آخر مراحله ، كما تستمر عمليات تمشيط الأرض من الإرهابيين الذين يتسترون وسط المدنيين وكذلك تمشيطها من العبوات الناسفة لتجنب أي أذى للمارة حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.


وأشار إلى أن اتجاه الدولة هو تطوير البنية الأساسية من خلال  مشروعات تستوعب عمالة كثيفة ما يساعد على تقليل نسبة البطالة ويقضي على البيئة الحاضنة للإرهاب والإغراءات التي يستخدمها الإرهابيون لاجتذاب عناصر جديدة، مضيفا إنه ينتظر خلال الفترة المقبلة المزيد من التقدم في المشروعات التي تحقق عائدا كبيرا.


وأضاف إن مصر في 2018 حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز بعد ارتفاع إنتاج حقل ظهر وهذا سيظهر عائده خلال العام المقبل بعد توفير العملة الصعبة التي كانت تخصص لاستيراد احتياجات الدولة من الغاز الطبيعي ما يرفع  الاحتياطي النقدي ويشجع المستثمرين الجدد ويجذب المزيد من الاستثمارات.


وأكد أن الدولة أمامها آفاق واسعة في تصدير الغاز في 2019 ما يضيف لعائد الدولة ويؤدي لتحسن أكبر، مضيفا إنه مع هذه الخطوات  التي حققت نجاحات على المستوى الأمني في مواجهة الإرهاب بعد أن نجحت في القضاء على بنيته الأساسية وقد تراجعت العمليات الإرهابية بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية.