الثلاثاء 28 مايو 2024

مصر تحملت عن العالم مهمة تجفيف منابع الإرهاب..وخبراء: زيارات السيسى للدول الأوروبية والأفريقية في 2018 عززت سبل التعاون التجارى.. والإرهاب لن يعوق مصرعن تحقيق التنمية الشاملة

تحقيقات31-12-2018 | 20:11

كاطو: مصر تحقق التنمية الشاملة في ظل مواجهة الإرهاب
السفير رخا: زيارات السيسى للدول الأوروبية والأفريقية في 2018 عززت سبل التعاون التجارى
مدير معهد التخطيط القومى السابق: إنجازات القيادة السياسية خلال 2018 توضح حجم الجهد المبذول
خبير تنمية محلية: الإرهاب لن يعوق مصر عن تحقيق التنمية الشاملة



ثمن عدد من الخبراء الإنجازات التى حققتها القيادة السياسية فى الأعوام القليلة الماضية من مشروعات قومية وتنموية فى كافة المجالات ويقظة الأجهزة الأمنية فى مواجهة العناصر الإرهابية والبؤر الإجرامية عن طريق الضربات الاستباقية للحفاظ على الأمن القومى وتأمين دور العبادة فى ظل احتفال المصرين بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة .

 
يقظة أجهزة الأمن المصرى

قال اللواء عبد المنعم كاطو، الخبيرالعسكرى والإستراتيجى، إن الحكومة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا فى عام 2018 ظهر في المشروعات القومية التى قامت بها القيادة السياسية في ظل مواجهة الإرهاب .


وأضاف كاطو، في تصريحات خاصة لـ "للهلال اليوم" إن وقوف الشعب المصرى بجانب القيادة السياسية وتحمله أعباء الحياة بجدية ومثابرة ساعد على تنفيذ هذه المشروعات الضخمة ، مشيرًا إلى أن احترام دول العالم لمصر لم يأت من فراغ بل بحجم الإنجازات التى قامت بها في مختلف المجالات .


وأشاد الخبير العسكرى والاستراتيجى، بجهود الأجهزة الأمنية في مكافحة الارهاب قائلًا :" إن مصر تحملت عن العالم مهمة تجفيف منابع الإرهاب كما أنها صاغت عقيدة عسكرية للتصدى لحروب الجيل الرابع "، مضيفًا إن ما يحدث في البلدان العربية من فوضى وشغب يوضح حجم استقرار مصر وسيطرتها على الارهاب الذى تتبناه دول راعية له غرضها تحقيق أهداف سياسية على الأراض المصرية .

 
وتابع :إن الوضع السياحى فى مصر مستقر وتوافد الزوار على الأماكن السياحية رسالة للعالم بأن مصر أمنة ، مضيفًا إن حادث المريوطية لن يؤثر بالسلب أبدًا على البلاد وأنه حادث فردى موجود فى العالم كله وأتوقع أن مثل هذه العمليات الفردية سوف تزداد فى أوروبا الفترة القادمة".


وأشار إلى جهود أجهزة الأمن فى تأمين المنشأت الحيوية ودور العبادة حفاظًا على أرواح المصرين أثناء الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد ، مشيدًا بالضرابات الاستباقية التى تدل على يقظة أجهزة الأمن المصرى. 


زيارات تعزز علاقاتنا بدول الجوار
قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الزيارات التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال عام 2018 مع الدول الأوروبية والأفريقية تعمل على تعزيز العلاقات المصرية الدولية كما تعود بالنفع على تشجيع التبادل التجارى والتنسيق السياسى مع المنظمات الدولية الأوروبية . 


وأضاف حسن إن القيادة السياسية تحرص دائما على تعزيز علاقتها بدول الجوار ولذلك على سبيل المثال هناك انفراجة فى حجم الاستثمارات الإيطالية فى مصر. 


وكانت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قد كشفت أن إيطاليا تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدولة المستثمرة في مصر، حيث تساهم إيطاليا في السوق المصري بمشروعات يبلغ رأسمالها 1.7 مليار دولار، بإجمالى 1015 شركة تعمل في المجالات الصناعية والسياحة، والإنشاءات، والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التمويلية. 


وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن استثمارات ألمانيا فى مصر تتمثل في 3 محطات للكهرباء إضافة إلى تدريب العمالة المصرية على كيفية إدارة هذه المحطات العملاقة ، مؤكدا أن مصر يمكن أن تصبح من الدول المصدرة للكهرباء بالتالى تحقيق زيادة فى الدخل القومى .
كما أوضح أهمية التعاون العسكرى بين مصر وفرنسا التى من شأنها تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين ، بالإضافة لبعض الاستثمارات والعلاقات التجارية. 


وأشار إلى أهمية التعاون المصرى مع دول البحر المتوسط وخصوصا "اليونان وقبرص" والتنسيق فى مجال الطاقة وإنتاج الغاز والبترول فى المنطقة والعمل على كيفية الاستثمارات بينها، فضلًا عن التعاون المشترك فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. 


وتابع : إن التعاون المصرى الروسى فى مشروع المحطة النووية بالضبعة الذي يعد من أضخم المشروعات في المنطقة سوف يعمل على تعميق العلاقات بين البلدين ، مشيدًا بمشروعات الطرق والكبارى التى تنفذ بمواصفات عالمية والصوب الزراعية. 


كما أشار إلى أهمية التوسع في زراعة محصول الزيتون لأنه محصول صحراوى لا يستهلك الكثير المياه ، لافتًا إلى أن صناعة أعلاف الدواجن تعمل على انخفاض سعرها في السوق المحلى . 


مشروعات قومية وبنية أساسية
قال الدكتور محمود عبد الحى، مدير معهد التخطيط القومى السابق ، إن ما قامت به القيادة السياسية خلال عام 2018 ، من مشروعات قومية وبنية أساسية لوضع مصر على الطريق الصحيح وفقًا لبرنامج الاصلاح الاقتصادى يعكس حجم الجهد المبذول من كافه الجهات المعنية.

 
وأشاد عبد الحى ، بمشروعات الطرق والكبارى قائلًا :"من أهم مشروعات الحكومة لأن الطرق تمثل البنية الأساسية لجلب الاستثمار" ، مشيرًا إلى أهمية مشروعات الصوب الزراعية كونها ترشد استهلاك المياه و تنتج محاصيل زراعية أكثر مقارنة بما ينتجه الفدان العادى ما ينعكس على مستوى معيشة المواطن .

وأضاف مدير معهد التخطيط القومى السابق،أن مشروع الصوب الزراعية يفتح أفاقًا جديدة للتصدير للخارج مع مراعاة التوازن بين الاحتياج الداخلى والتصدير، مضيفًا أن انخفاض الاسعار فى الأسواق المحلية يشعر الفرد بحجم الإنجازات المقدمة له.

وأشار إلى اهتمام الدولة بتطوير العشوائيات قائلًا " إن مشروعات تطوير العشوائيات حلم طال انتظاره ليحصل الفرد على حياة كريمة وعدالة اجتماعية ، مؤكدًا حرص الدولة على الاستثمار فى الإنسان لأنه رأس مال المجتمع. 


وأوضح أهمية عمل توعية لسكان هذه المناطق بعد النقلة الحياتية التى حدثت لهم وذلك لتكيفهم مع الحياة الجديدة . 



طفرة فى معدلات النمو الاقتصادي
قال أمجد عامر خبير التنمية المحلية، إن نجحت مصر فى فترة قصيرة  في بناء مشروعات عملاقة في عدد من المحافظات وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي  لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف "عامر"،إن مصر شهدت طفرة فى معدلات النمو الاقتصادي غير مسبوقة وفقًا لإشادة عدد من البنوك الدولية بالاقتصاد المصري فى الفترة الأخيرة، مشيدًا بمشروعات الطرق والكباري والصرف الصحي التي تعمل على خلق بيئة مناسبة تشجع الاستثمار ولتسهيل الحياة على المواطن.

وأشاد خبير التنمية المحلية، بجهودالدولة في تطوير العشوائيات والمناطق الخطرة متمثلة فى بشاير الخير 2 وحي الأسمرات وبورسعيد التى أصبحت خالية تمامًا من العشوائيات بالنظام الإكوادورى، مضيفًا إن مصر ستصبح خالية من العشوائيات 2020.

وأشار إلى أهمية جهود الدولة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تخلق فرص عمل للشباب، وتعمل على خفض معدل البطالة وبالتالى تحقيق زيادة فى الدخل القومى ودفع عجلة الإنتاج للأمام، مؤكدًا أن العمليات الإرهابية الدنيئة لن تنال من الوطن ولن تقدر على زعزعة استقراره أو تعوق تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع المصري.