الأحد 26 مايو 2024

«الشهابي»: مصر حافظت على مسار التنمية بالتوازي مع المواجهة الأمنية للإرهاب

أخبار1-1-2019 | 15:10

قال إبراهيم الشهابي، مدير مركز الجيل للدراسات السياسية، إن مصر نجحت خلال السنوات الماضية في الحفاظ على مسار التنمية بالتوازي مع مسار المواجهة الأمنية للتنظيمات الإرهابية مع رفع منظومة قوة الدولة الشاملة وتحقيق أعلى معايير السيادة الوطنية على الثروات الطبيعية.

وأوضح الشهابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أهم ما نجحت فيه مصر هو الانتقال لنوع من البنية التحتية للاقتصاديات الكبرى وهو صناعة المواد الخام وتصنيع الاحتياجات المباشرة للتصنيع داخل مصر، مضيفا أن مصر اتجهت أيضا لتطبيق مفهوم أعمق للعدالة الاجتماعية وترسيخ الارتقاء بها من وضعية قديمة وهمية تقصره على تقديم السكر والزيت إلى تحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر فقرا بتطوير العشوائيات لحياة كريمة آمنة للمواطن.

وأشار إلى أن مجمل هذه المشروعات عملت على استكمال مسيرة التنمية المستدامة والنهوض بمنظومة قوة الدولة الشاملة سواء القوات المسلحة أو الشرطة وإقامة مشاريع إنتاجية كبرى، مضيفا أن المشروعات شملت كافة أرجاء الجمهورية مما يترجم مفهوم السيادة على كل أراضي الدولة فتعمقت في سيناء بشكل لم يحدث خلال القرنين الماضيين.

وأكد أن هذه التنمية وتطبيق السيادة المصرية يستهدف الاستفادة من كل الثروات المصرية ووصول حركة العمران لكل أرجاء الدولة وخاصة المناطق التي تراجعت فيه الدولة عن ممارسة دورها خلال العقود الماضية.