الثلاثاء 2 يوليو 2024

السفير رخا: إصدار عملة أفريقية موحدة يسهل عمليات التجارة على مستوى القارة

أخبار2-1-2019 | 16:25

قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ترؤس مصر للاتحاد الأفريقى لم يأت من فراغ بل من خلال العمل الدؤوب الذى قامت به القيادة السياسية على مدار الأعوام الماضية .


 

وأضاف رخا فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن مصر لها دور مميز فى المبادرات والمساعدات التى قامت بها فى الدول الأفريقية عن طريق الشراكة من أجل التنمية، ما جعلها المرشح المناسب لهذا المنصب ، مشيرًا إلى أن مصر دائمًا  تساهم بقدر ما تستطيع فى عمليات حفظ السلام على مستوى القارة الأفريقية .


ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى دور مصر الرائد فى القارة السمراء من تقديم مبادرات ومقتراحات لحل المنازعات الأفريقية فى المحافل الدولية، إلى جانب دورها الأهم فى طرح مشاكل القارة على مستوى المنظمات العالمية.


وتابع :" مصر تتبنى مشاكل الدول النامية بالكامل كما أنها تحرص على إيجاد حلول لها بكافة الطرق والوسائل للنهوض في القارة، مشيدًا باستضافة مصر لعدد من المؤتمرات الأفريقية مثل مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة لتعزيز سبل العلاقات التجارية على مستوى القارة. 

   

وأشار إلى أن القرارات التى ستتخذها مصر في الاتحاد الإفريقى بشأن تنفيذ أية مشروعات أوغيره تحتاج إلى موافقة أغلبية الأعضاء عليها كما أنها تحتاج إلى تمويل كبير لتنفيذها، مؤكدًا أن مصر تود أن تنهض بالقارة الأفريقية بالكامل خاصة  وأن بها ثروات عديدة وموارد ضخمة يمكن أن تجعلها في طليعة القارات لكن ذلك يحتاج إلى مجهود كبير واستثمارات في مجالات الصحة والتعليم و تدريب العمالة البشرية.


واختتم رخا تصريحاته، قائلًا": لابد من تعاون البنوك المركزية في القارة الأفريقية لإصدار عملة موحدة لتسهيل عمليات التجارة على مستوى القارة السمراء على غرار الاتحاد الأوروبى ".


كان أسامة عبد الخالق، سفير مصر في إثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي ،  قد أشار إلى إنه بعد انتهاء رئاسة مصر الحالية لمجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي في ديسمبر الماضي،  تستعد القاهرة الآن لتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال دورته المقبلة في رواندا.


وأضاف عبد الخالق، الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019 في 10 فبراير المقبل من الرئيس الرواندي بول كاغامي .