الأحد 23 يونيو 2024

غرفة القاهرة التجارية: قرار منع بيع الدواجن الحية لن ينتج عنه بطالة

اقتصاد4-1-2019 | 15:08

قال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد: إن قرار وزارة الزراعة بمنع تداول الدواجن الحية بالمحافظات، لن ينتج عنه بطالة كما يتصور البعض، فكافة المجازر بعدما كانت تعمل بطاقة 20%، ستعمل بعد تطبيق القرار بطاقة 100%.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن العمال بمحلات الدواجن لديهم خبرات لسنوات طويلة لا يمكن التفريط في هذه الخبرات، وسيتم تشغيلهم في المجازر، مشيرا إلى أن المجازر بها إشراف طبي بيطري كامل تضمن سلامة الدواجن وخلوها من الأمراض.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إنه سيتم تدشين بورصة قريبا للدواجن، لحساب تكلفة الإنتاج لسعر كيلو الدواجن بالأسواق.

وعن رغبه الكثير من الأسر في ذبح الدواجن أمامهم، أكد أن الدواجن التي ستباع بالمحلات ستكون طازجة "فريش"، وليست مجمده كما يتصور البعض، متابعا إن الدواجن التي ستباع للمواطن ستكون بسعر ووزن صحيح، وبذلك سيحصل المواطن على دواجن بسعر مناسب ووزن صحيح وخالية من الأمراض.

وفيما يخص إمكانية المحلات في توفيق أوضاعها وتوفير الثلاجات المبردة، أكد على وجود قروض للمحلات التي تريد شراء ثلاجات جديدة يمنحها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه طبقا لآخر اجتماع عقدته شعبة الدواجن مع المسئولين المختصين بالقرار، تم وضع مهلة 6 أشهر تنتهي في أبريل المقبل.

وكانت وزارة الزراعة قد أصدرت قرارا في أكتوبر الماضي، بتفعيل تطبيق قرار 70 لسنة 2009 بحظر تداول وبيع الدواجن الحية للجمهور مطلع أبريل للعام الجاري 2019.