الأربعاء 15 مايو 2024

القضاء العراقي يشدد على إجراءات حماية عقارات المواطنين المسيحيين

29-3-2017 | 15:54

أ ش أ

شدد مجلس القضاء الأعلى العراقي علي المحاكم في كافة أنحاء البلاد ببذل العناية البالغة بخصوص دعاوى تمليك العقارات للمواطنين المسيحيين.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار - في تصريح صحفي اليوم  الأربعاء  - "إن المجلس وجه تعميما إلى المحاكم كافة بإيلاء العناية بخصوص دعاوى تمليك العقارات، لاسيما التي تعود إلى المسيحيين".
وأضاف "أن التعميم يتضمن عدم إصدار قرار التمليك الغيابي إلا بعد إجراء المضاهاة التي تثبت على وجه اليقين صحة عقد البيع من بائعه، لافتا إلي أن المجلس شدد أيضا على التأكد من صحة ادعاء المدعي بسفر المالك خارج العراق أو عدم معرفة محل اقامته، وأن لا يكتفي التحقق من ذلك بالنشر في الصحف المحلية وضرورة التقيد بقواعد الاختصاص المكاني في هذه الدعاوى على وجه الخصوص".
وأشار بيرقدار إلى أن هذه الإجراء جاء في ضوء مقررات مجلس القضاء الأعلى في جلسته السابعة المنعقدة في بغداد في 20 من شهر مارس الحالي.
وكان وزير العدل العراقي حيدر الزاملي قد أكد اهتمامه بمتابعة أملاك العراقيين المسيحيين لمنع الاعتداء عليها، وقال "إن أملاك العراقيين موثقة لدي الوزارة وتعمل على إيقاف محاولات التلاعب بشأنها، لاسيما بعد دخول تنظيم (داعش) الإرهابي إلى الموصل مركز محافظة نينوي، مؤكدا أن الوزارة والقضاء العراقي قادران على إعادة الحقوق لأصحابها الشرعيين من مختلف الطوائف والأديان في العراق، وأن مشروع الحكومة الإلكترونية سيضع حدا لكل أنواع التلاعب والفساد التى تخص العقارات". 

    Dr.Radwa
    Egypt Air