الأربعاء 29 مايو 2024

«الحرازين»: التنسيق المصري الفلسطيني دائم لتنفيذ اتفاق «القاهرة 2017»

أخبار5-1-2019 | 18:07

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ القانون العام والقيادي بحركة فتح، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن اليوم، جاء في سياق المشاورات المتواصلة بين الجانبين فيما يتعلق بالكثير من القضايا في ظل التحديات والمخططات الإسرائيلية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

وأوضح "الحرازين"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك تنسيقًا وتشاورًا بين مصر وفلسطين بشكل دائم، مشيرًا إلى أن اللقاء جاء اليوم لمناقشة مجموعة من القضايا المهمة على الصعيد العربي والفلسطيني وبينها ملف المصالحة الوطنية، مضيفًا أن أبو مازن أكد للرئيس السيسي أن المصالحة هي خيار استراتيجي وأنه يجب على حماس الالتزام بما تم الاتفاق عليه في القاهرة في أكتوبر 2017.

وأشار إلى أن وجود رغبة مصرية لمواصلة الجهود والعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وكيفية تطبيق بنود اتفاق القاهرة، وكذلك دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية في ظل استعداد فلسطين لتولي رئاسة مجموعة الـ77 والصين، والتي كانت مصر تترأسها خلال العام الماضي، مضيفا أنه تم الاتفاق على التواصل للاستفادة من التجربة المصرية والتنسيق المشترك نظرًا لمكانة مصر الدولية، والتي يعول عليها الرئيس الفلسطيني أبو مازن.

ولفت القيادي بحركة فتح، إلى أن الرئيس السيسي أكد أن القضية الفلسطينية لها الأولوية في السياسة الخارجية المصرية وأنها ستتعامل مع الشرعية الفلسطينية لمواصلة الجهود والمشاورات حتى تحقيق التوافق، مضيفًا أن أبو مازن سيشارك غدًا في افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد القيادي بحركة فتح، أن الحضور الفلسطيني يرجع لكون فلسطين هي مهد للديانات السماوية الثلاث وتحوي المسجد الأقصى وكنيسة القيامة بما لهما من مكانة عظمى لدى المسلمين والمسيحيين.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم الرئيس الفلسطينى محمود عباس، مؤكدًا قوة العلاقات التاريخية بين مصر وفلسطين، وأن القضية الفلسطينية ستظل أولوية فى السياسة المصرية، واستمرار مصر فى بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطينى لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.