الأحد 2 يونيو 2024

4 لقاءات للسيسي مع الزعماء العرب على هامش «قمة الأردن»

29-3-2017 | 19:38

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أعمال الدورة العادية الـ28 للقمة العربية، التي عقدت اليوم في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وجاءت مشاركة الرئيس بالقمة العربية، في إطار مواصلة جهود مصر؛ لتعزيز العمل العربي المشترك، بما يساهم في حماية الأمن القومي العربي، والتغلب على التحديات الراهنة، التي تُواجهه نتيجة الوضع الإقليمى المتأزم.

ولم يكتف الرئيس السيسي بالمشاركة في أعمال القمة العربية فقط، لكن تحركاته امتدت لعقد عدة لقاءات ومشاورات، مع عدد من القادة والزعماء العرب، على هامش أعمال القمة العربية الـ28

ويستعرض «الهلال اليوم»، في التقرير التالي، اللقاءات التي أجراها الرئيس السيسي مع الزعماء العرب على هامش القمة العربية.

السيسي يجتمع بالملك سلمان

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، قمة مشتركة على هامش أعمال القمة العربية، 

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي، باسم رئاسة الجمهورية، إن الزعيمين تناولا مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها، وأكدا حرصهما على دعم التنسيق المشترك في ظل وحدة المصير والتحديات التى تواجه البلدين.  

وشدد الزعيمان على أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين والتي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد كذلك التباحث بشأن الموضوعات المطروحة، على القمة العربية، حيث أعرب الزعيمان عن تطلعهما لخروج القمة بقرارات عملية، ومؤثرة، ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأشار الزعيمان، في هذا الصدد، إلى حرصهما على التنسيق المشترك، مع جميع الدول العربية؛ لمتابعة وتنفيذ ما تم التوافق عليه من قرارات، وآليات للتعامل مع التحديات، والأزمات التي تمر بها الدول العربية، والمنطقة.

وذكر السفير علاء يوسف، أن خادم الحرمين الشريفين، وجه الدعوة إلى الرئيس السيسي لإجراء زيارة رسمية للمملكة، وهو ما رحب به الرئيس، ووجه بدوره الدعوة للملك سلمان لزيارة مصر، والتي قبلها الملك بترحاب ووعد بإتمام الزيارة في القريب العاجل.

السيسي يجتمع بالبشير

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيضا، الرئيس السوداني، عمر البشير، على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال اللقاء التشاور بين الرئيسين حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وأنهما أكدا حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك بما يعكس العلاقات التاريخية التي تجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين.

واتفق الرئيسان على ضرورة المضى قدما نحو تنفيذ برامج التعاون المشترك التى تم إقرارها فى الاجتماع الأخير للجنة العليا المشتركة، وأعربا عن التزامهما بدعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتطوير التعاون بينهما بما يرقى إلى آمال وطموحات الشعبين. 

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الزعيمين أكدا خلال اللقاء، ضرورة التكاتف بين مختلف الدول العربية، بما يساهم فى دفع مسيرة العمل العربى المشترك للوقوف أمام التحديات التى تواجه المنطقة وإرساء دعائم السلام والاستقرار فيها

السيسي يلتقي السبسي

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، الباجى قايد السبسي، رئيس الجمهورية التونسية، وذلك على هامش أعمال القمة العربية بالأردن.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي، باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيسين تناولا خلال اللقاء، مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أشار الرئيس إلى أهمية الحفاظ على مستوى التنسيق المتميز بين الجانبين فى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد حرص مصر على تدعيم علاقات التعاون مع تونس والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، مشددا على دعم مصر لتونس في مواجهة خطر الإرهاب، الذى يمثل تهديدا مشتركا للبلدين.

من جانبه، أعرب الرئيس التونسي، عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة ووثيقة، مشيرا إلى أهمية العمل على تطويرها وتنميتها في جميع المجالات.

وجدد الرئيس التونسيالدعوة للسيسى لزيارة بلاده، وهو ما رحب به الرئيس السيسي معربا عن تطلعه لزيارة تونس فى أقرب وقت.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن اللقاء شهد تشاورا حول الأزمة الليبية، حيث أشاد السيسي، بمبادرة الرئيس التونسي حول تعزيز دور دول جوار ليبيا، مصر، وتونس، والجزائر، وما عكسه الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي عُقد بتونس في فبراير 2017 من انسجام الرؤى حول سُبل التوصل لحل سياسي توافقي للأزمة الليبية، ورفض أي حلول عسكرية، أو تدخلات خارجية في الشأن الليبي.

السيسي يجتمع بعبدربه منصور

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، وذلك على هامش مشاركته فى أعمال القمة العربية بالأردن.

 وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى أكد خلال اللقاء على موقف مصر الداعم لليمن واستقرارها ووحدة أراضيها، مشيرا إلى ضرورة استمرار التنسيق بين الجانبين بما يعكس العلاقات الوثيقة والتاريخية التى تجمع بينهما على كافة المستويات.

 وأكد الرئيس السيسى، أهمية مواصلة المشاورات التى تبنتها الأمم المتحدة سعيا للتوصل إلى حل سلمى سياسى للأزمة اليمنية ووفقا لمقررات الشرعية الدولية.

من جانبه أكد عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة لليمن ووقوفها إلى جانب الشرعية فيه، مشيدا بما تبذله مصر من جهد فى إطار عضويتها لمجلس الأمن للدفاع عن مصالح اليمن وشعبه.

وأشار الرئيس اليمنى، إلى أهمية الدور المصرى في دعم أمن واستقرار المنطقة، مؤكدا تطلع بلاده إلى تكثيف التعاون المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة خلال الفترات المقبلة.