الخميس 9 مايو 2024

تعزيز الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية واتفاقية للتعاون العسكري..خبراء: الدولتان تجمعهما علاقات عسكرية وطيدة.. والتنسيق الثنائي مهم لتبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب

تحقيقات11-1-2019 | 18:35

«الشهاوي»: الولايات المتحدة تعتبر مصر محورا أساسيا لاستقرار المنطقة

مستشار بأكاديمية ناصر: مصر وأمريكا تجمعهما علاقات عسكرية وطيدة.. والتنسيق الثنائي مهم

مدير الشئون المعنوية الأسبق: التعاون العسكري بين مصر وأمريكا مهم لتبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب


ثمن  خبراء عسكريون نتائج زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القاهرة، والتي أبزرها التعاون العسكري بين البلدين، موضحين أن هذا التعاون مهم لتبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب، وهو امتداد لعلاقات عسكرية مشتركة وطيدة، مؤكدين أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر مصر محورا أساسيا للاستقرار في المنطقة.

واختتم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم زيارته إلى القاهرة، بعد مباحثات عقدها أمس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم عن توقيع اتفاقية تعاون ثنائي بين البلدين، قائلة "في الفترة التي سبقت الاجتماعات الناجحة التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي بومبيو في القاهرة، انتهينا من إبرام اتفاقية ثنائية للتعاون العسكري المتقدم بين الولايات المتحدة ومصر، وهي وجه آخر للشراكة الاستراتيجية التي تتمتع بها بلادنا منذ عقود".

وفي تصريحات له أمس، أكد سامح شكري وزير الخارجية إلى أنه تم الاتفاق على عقد الحوار الإستراتيجى وصيغة المشاورات 2+2 بين وزيرى الدفاع والخارجية فى البلدين، وذلك خلال العام الجاري، قائلا إن هذه الآلية فرصة لتناول القضايا التى تهم البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فالعلاقات المصرية ـ الأمريكية عميقة ومتنوعة.


مصر محور أساسي للاستقرار

اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، قال إن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك أن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بأكملها وتعتمد على الدور المصري في تحقيق الاستقرار بالمنطقة ومواجهة الإرهاب، مضيفا إنه من هذا المنطلق تنبع أهمية اتفاق التعاون الثنائي العسكري المتقدم بين البلدين.

وأوضح الشهاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه بموجب هذا الاتفاق يجري التنسيق بين البلدين بشأن تبادل المعلومات للقضاء على الإرهاب وحفظ السلام في المنطقة، مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القاهرة أمس تدل على الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا.

وأكد أن لقاء بومبيو والرئيس عبد الفتاح السيسي ، ثم المؤتمر الصحفي الذي عقده بومبيو ووزير الخارجية المصري سامح شكري يؤكدان أن الولايات المتحدة تعتبر مصر محورا أساسيا للاستقرار في المنطقة وتولي التشاور معها بشأن حل أي أزمة في الشرق الأوسط أولوية كبيرة.

وأضاف إن الزيارة أسفرت أيضا عن الاتفاق على عقد اجتماعات بصيغة (2+2 ) بين وزيري دفاع وخارجية كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية قبل نهاية العام الجاري للتشاور بشأن إيجاد حلول لكل الملفات الخاصة على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي، مشيرا إلى أن زيارة بومبيو إلى كاتدرائية ومسجد العاصمة الإدارية الجديدة شهدت إشادة بالرؤية التي تسير بها مصر ونجاحها وأنها على الطريق الصحيح.

 

علاقات عسكرية وطيدة

ومن جانبه، قال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القاهرة جاءت في توقيت هام وتعتبر زيارة ناجحة وتمثل نقطة انطلاقة في إطار التنسيق والتشاور بين مصر والولايات المتحدة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، مضيفا إن البلدين تجمعهما علاقات عسكرية لها تاريخ طويل.

وأكد العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه العلاقات العسكرية ممتدة ووطيدة ويرتبط البنتاجون الأمريكي ووزارة الدفاع المصرية بتاريخ طويل من العلاقات والتعاون الثنائي، مضيفا إن هناك محاور مختلفة لهذا التعاون منها التدريبات المشتركة والتنسيق لتبادل المعلومات بموجب الاتفاقيات الثنائية.

وأضاف إن تجربة مصر في محاربة الإرهاب حققت نجاحات والولايات المتحدة تدرك أن استقرار مصر يعود بالاستقرار على الشرق الأوسط كله، مشيرا إلى أهمية التنسيق الدائم بين مصر كواحدة من أكبر الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية كأكبر دولة في العالم لتوضيح الرؤى والتنسيق وخاصة أن نقاط الاتفاق بين البلدين كثيرة.

 

تبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب

وقال اللواء سمير فرج مدير الشئون المعنوية الأسبق، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القاهرة حققت عدة نتائج أبرزها عودة التعاون العسكري المصري الأمريكي بتوقيع اتفاقية ثنائية بين البلدين، إلى جانب أنها عملت على توضيح رؤية مصر تجاه كافة القضايا في المنطقة.

وأوضح "فرج" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلع وزير الخارجية الأمريكي على اتجاهات مصر تجاه قضايا المنطقة وبالتالي يكون الموقف المصري واضحا أمام الولايات المتحدة حال اتخاذها لأي قرار يخص الشرق الأوسط، مضيفا أن مصر تعتبر هي أول دولة في جولة "بومبيو" الخارجية.

وأكد أن التعاون العسكري بين الدولتين موجود منذ فترة لكنه توقف خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، مضيفا أنه بعد زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى واشنطن تم الاتفاق على عودة هذا التعاون، حتى وقع الاتفاق المشترك بين الدولتين خلال زيارة "بومبيو" إلى القاهرة.

وأضاف أن أهم مجالات هذا التعاون هو مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات بين الدولتين بشأن الجماعات الإرهابية، وعناصرها ومصادر التمويل والتسليح، ومتابعة تدفق التمويل من الخارج، مضيفا أن هذا التعاون أمر هام ويساعد في رسم استراتيجية مصر للقضاء على الإرهاب بناء على معلومات من مصادر متعددة.

    Egypt Air