الأربعاء 26 يونيو 2024

محلل سياسي: مصر تمتلك آليات محورية في علاقتها مع قبرص واليونان

أخبار12-1-2019 | 15:49

قال مختار الغباشي، المحلل السياسي  إن مصر نجحت في إعادة علاقتها القوية مع الدول التي تعتبر ذات أهمية حيوية بالنسبة لها، مؤكدا أن الرئيس السيسي يحمل رؤية صائبة خاصة في إعادة العلاقات مع دولة مثل قبرص واليونان لأنها ساهمت في تعزيز وضع القاهرة اقتصادية من خلال الاكتشافات في البحر المتوسط.

 

وأضاف  لـ«الهلال اليوم» أن الدول الثلاث يربطها علاقات تاريخية ربما مرت بمرحلة فتور إلا أن الرئيس السيسي أعادها إلى طبيعتها وتعميقها من خلال مبادرة الجذور التي عقدت مرتين بين القاهرة ولندن وتحتضنها أستراليا للمرة الثالثة خلال العام الجاري.

 

وأشار "الغباشي" إلى أن المبادرة الثلاثية تمكن الشعوب الثلاثة من التعاون الثقافي والإطلاع على الحضارات بما يفتح الأفق إلى أهمية الحضارات الثلاث وتعزز التعاون الشعبي وتدفق الأفواج السياحية.

 

وبين المحلل السياسي، أن لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري ونائب وزير الخارجية اليوناني "تيرينس كويك"، يهدف إلى استكمال بحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعميق علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وتبادل الرؤى والاقتراحات بشأن القضايا المحورية.

 

واستقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم السبت، نائب وزير الخارجية اليونانى "تيرينس كويك"، حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك فى إطار علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية، فضلاً عن تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.