الجمعة 7 يونيو 2024

الصين تؤكد احترامها لحق الفلبين فى الجرف القارى لنهر بنهام

29-3-2017 | 21:02

أ ش أ

أكدت الصين احترامها حق سيادة الفلبين في الجرف القاري لنهر بنهام ، وذلك تعليقاً على تصريح أدلي به مستشار الأمن القومي للرئيس الفلبيني أمام البرلمان الفلبيني اليوم الأربعاء  ألمح فيه إلى أن الصين ربما كانت تقوم بأعمال مسح في هضبة بنهام.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ ، إنه لا يوجد سبب يجعل الصين تتحدى حقوق الفلبين في المنطقة، ونفى ادعاءات بأن سفينة صينية كانت تقوم بأعمال مسح أو أنشطة أخرى في مياه بنهام مؤكداً أنه لا أساس لها من الصحة.
وأوضح كانغ، أنه في أواخر العام الماضي، اجتازت سفينة بحث علمي صينية، المياه في شمال شرقي جزيرة لوزون الفلبينية، مشيراً إلى أن عبورها جاء تماشياً مع القوانين الدولية (مثل اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار)؛ والتي تضمن حرية الملاحة والحق في المرور البريء.
وأكد المتحدث النمو السليم للعلاقات الصينية - الفلبينية بفضل الجهود المشتركة للجانبين ، مشيداً بالإنجازات الملحوظة التي تحقيقها في مجالات التعاون الثنائي، قائلاً إن هذا التقدم في العلاقات يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما، وهو أمر مرغوب فيه من جانب البلدان الإقليمية وغالبية البلدان المحبة للسلام في العالم.