الخميس 20 يونيو 2024

خبير إستراتيجي: مصر والأردن يعملان على توحيد كلمة فلسطين أمام العالم

أخبار13-1-2019 | 15:24

وصف اللواء الدكتور عبد الرافع درويش، الخبير الإستراتيجي، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للأردن اليوم بأنها تحرك مهم، وبمفهوم صحيح لبحث القضايا الإقليمية المشتركة وتأكيدًا على عمق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين. 

 

وأضاف درويش فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن الأردن مرتبط ارتباط وثيق بفلسطين كما أنه مشرف على المقدسات الفلسطينية بعد 1948، مشيرًا إلى أنه يتواجد الكثير من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ما يعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين.

 

ولفت الخبير الإستراتيجي، إلى أن الحدود بين الأردن وفلسطين ليست كبيرة، مؤكدًا أهمية توحيد الجبهة الفلسطينية لتقف شامخة أمام التحديات التى تواجها.

 

وتابع أن صفقة القرن تعد من أهم مشاكل القضية الفلسطينية لذلك فإن التنسيق بين مصر والأردن لحل هذه المشكلة ضروري لتوحيد كلمة فلسطين أمام العالم.

 

وأكد "درويش"، على دور مصر الرائد في تناول القضايا الإقليمية المشتركة قائلًا "في ظل التحديات التي تواجهها القيادة السياسية لا تغفل أبدَا عن حل مشاكل الدول العربية الأخرى".

 

وأشاد بجهود الرئيس السيسي فى المنطقة قائلًا "مصر الآن استعادت وضعها الريادي في المنطقة العربية وقدرتها على حل المشاكل من جذورها باتت واضحة للجميع".

 

و أشار إلى أن توحيد الجهود العربية يعمل على تلجيم المنظمات الإجرامية، وأن مكافحة الإرهاب قضية دولية مؤكدًا أن الزيارات الرسمية واللقاءات المباشرة بين الرؤساء أفضل من الخطابات الرسمية.

 

واختتم درويش تصريحاته بأن العلاقات المصرية الأردنية فى أحسن حال وتجمعهما صداقة وشراكة على كافة الأصعدة اقتصاديًا و تجاريًا فضلًا عن صفقات الغاز المشتركة.

 

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي جلسة مباحثات مع الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، في الأردن، في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين، وشهدت قمة الزعيمين بحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية المتميزة ودفعها قُدماً في مختلف المجالات.