الأربعاء 26 يونيو 2024

الولايات المتحدة توقع اتفاقا لتوسيع قاعدتها العسكرية فى قطر

13-1-2019 | 16:47

 وقع وزير الخارجية الامريكى مايك بومبيو مذكرة تفاهم مع قطر لتوسيع قاعدة العديد العسكرية التى تعتبر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية فى الشرق الاوسط.

وذكرت وكالة الانباء الاسبانية أن بومبيو أكد فى مؤتمر صحفى أن قاعدة العديد التى يتمركز فيها حوالى 13 ألف عسكرى تتسم بأهمية رئيسية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة وضمان الامن فى المنطقة كلها.

ولم تكشف الحكومتان الامريكية أو القطرية تفاصيل عن خطط توسيع القاعدة الواقعة حنوب العاصمة الدوحة وهى مقر القيادة المركزية الامريكية حيث يتم فيها تنسيق العمليات العسكرية فى منطقة الشرق الاوسط كلها.

وقال وزير الخارجية الامريكى ان قطر //صديق كبير للولايات المتحدة فى مجالات كثيرة//، مشيرا الى أن الاتفاقات التى وقعت اليوم //ستجعل العلاقات أكثر قوة//.

وأضاف بومبيو قائلا : ان علاقاتنا الاستراتيجية تمتد الى مجالات عديدة وتشهد تقدما مطردا. فنحن نتعاون فى مجالات الدفاع والامن ومكافحة الارهاب والتجارة والاستثمارات والطاقة والتربية والثقافة.

وبالاضافة الى توقيع اتفاق توسيع قاعدة العديد وقع الجانبان الامريكى والقطرى اتفاقات فى مجال التعليم .

كما تحدث بومبيو فى مؤتمره الصحفى عن الازمة الدبلوماسية بين قطر وبين جيرانها من دول الخليج ومصر منذ يونيو عام 2017 معربا عن ثقته فى امكان تسوية هذه الازمة.

وقال بومبيو : نحن نرى أن وحدة مجلس التعاون الخليجى سوف تزداد فى الايام والاسابيع والشهور القادمة ، مؤكدا أن //الخلافات بين الدول ذات الاهداف المشتركة ليس لها أى فائدة//.

وتعتبر قطر المرحلة الخامسة فى جولة وزير الخارجية الامريكى فى الشرق الاوسط والتى يزور فيها عددا من الدول العربية ليشرح للشركاء العرب لواشنطن خطط سحب القوات الامريكية من سوريا.