الأربعاء 15 مايو 2024

وزير لبناني: القمة العربية الاقتصادية ستكون ناجحة ولن تتأثر بالأوضاع الداخلية اللبنانية

14-1-2019 | 11:16

أكد وزير الدولة لشئون رئاسة الجمهورية اللبنانية الدكتور بيار رفول، أن عراقيل كثيرة تقف في وجه تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، سببها ارتباط بعض الفرقاء السياسيين بأجندات سياسية خارجية إقليمية ودولية، مشددا في الوقت نفسه على أن القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تستضيفها بلاده خلال هذا الشهر، ستكون ناجحة ولن تتأثر بالأوضاع الداخلية اللبنانية.


وقال الوزير رفول – في حديث لشبكة الصين التلفزيونية الدولية (CGTN) بثتها اليوم الاثنين - "هناك صراع بين الفرقاء يأخذ أبعادا مختلفة، وهناك تنافر بالخيارات السياسية والاستراتيجية، وهذا ينعكس على لبنان للأسف".. مضيفا "في الشأن الداخلي، يجب أن نكون وحدة واحدة حتى يمكننا النهوض بالدولة، وعدم إحداث مشكلة على الأرض".


وحول تأثر الأوضاع الاقتصادية بالسياسية، تابع رفول: "الاقتصاد اللبناني منهار من قبل.. نحاول النهوض به لاسيما في مجالات كالزراعة والصناعة.. أطمئن اللبنانيين أن أي عملة وطنية تحتاج إلى 40% من العملة الصعبة كغطاء لها، والعملة اللبنانية محمية حاليا بنحو 83%".


وعن القمة العربية الاقتصادية واحتمالية تأثرها بالوضع الحالي، قال رفول "لا لن تتأثر، لأن هذا الوضع قائم منذ التسعينيات وليس بالجديد.. القمة العربية الاقتصادية والتنموية ستكون ناجحة استنادا إلى البرامج والمخططات المحددة للقمة".


وفي ما يتعلق بنظرته إلى الصين في الذكرى الأربعين لسياسة الإصلاح والانفتاح، قال وزير الدولة لشئون رئاسة الجمهورية اللبنانية بيار رفول إن الصين هي مستقبل العالم اقتصاديا، وأنها تخطو بثبات نحو تحقيق أهدافها وعلينا الاستفادة من تجربتها.


وأشار رفول إلى أن النهضة الصينية سريعة جدا، وأصبح الاقتصاد الصيني يمتاز حاليا بالكم والنوع، لافتا إلى أن التجربة الصينية تستحق الاستفادة منها على كافة الأصعدة، حيث لديها أكبر عدد سكاني بالعالم، ونجحت في تنظيم هذا العدد وتحقيق التنمية.