الثلاثاء 2 يوليو 2024

بالفيديو.. وزيرة البيئة: مشكلة القمامة تراكمية منذ 30 عاما.. وبدأنا خطوات في حلها

15-1-2019 | 01:02

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن ملف "القمامة" تراكمي منذ أكثر من 30 عامًا، ومعقد جدًا، وبه تحديات كثيرة جدًا، منها تهالك البنية التحتية والتشريعية.

 

وأضافت "فؤاد"، خلال حوارها في برنامج "المواجهة"، مع الإعلامية ريهام السهلي، على قناة "إكسترا نيوز"، الإثنين، أن التحديات التمويلية والمؤسسية وعدم توافر بنية تحتية أبرز ما يواجه الوزارة في هذا الملف، إذ أن البنية التحتية الخاصة بالقمامة متهالكة.

 

وتابعت: "كان لا بد من فصل التخطيط في منظومة القمامة عن التنفيذ.. مينفعش اللي بيخطط هو اللي ينفذ.. هو هو اللي يراقب، لذلك تم إنشاء جهاز تنظيم وإدارة المخلفات تابع للوزارة."

 

وأوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة تقدم الدعم الفني للجهاز وتدرس التكنولوجيات الخاصة بمنظومة المخلفات، بينما دور الوحدات المحلية في القرى والمحافظات هو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، لافتة إلى أنه لم يكن هناك مخططات في أي محافظة على مستوى الجمهورية، بنوعية مخلفات كل محافظة وكميتها، ولكن تم تدارك ذلك.

 

وشددت "فؤاد" على أن الوزارة بدأت في تأهل البنية التحتية التي تخص ملف القمامة من خلال إقامة مصانع لتدوير المخلفات، وتوفير مدافن لدفن المخلفات، وكذلك الاستثمار في المصانع بإشراك القطاع الخاص، والمشاركة المجتمعية من خلال تغيير ثقافة المجتمع المصري والشباب نحو القمامة، والاستجابة لمبادراتهم، وتشجيعهم على طرحها.