الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير أمني: بعد عام من العملية الشاملة المواطن السيناوي يعيش في سلام

أخبار18-1-2019 | 16:00

قال العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب الأمني، إن الإرهاب قبل العملية الشاملة كان يتمركز في المثلث سيناء وهو "رفح - الشيخ زويد- العريش" وكان لديها تحركات كبيرة في السيطرة على تلك المنطقة، بفضل التمويلات التي كانوا يتلقوها من الخارج.

وأضاف خبير مكافحة الإرهاب الأمني، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه بمرور سنة على العملية الشاملة استطاعت القوات المسلحة السيطرة على سيناء بشكل كامل وأصبحت العمليات الإرهابية تتم بشكل فردي،  كما انعدمت التمويلات التي كانوا يتلقوها الإرهابيين من الخارج.

وعن حياة المدنين قبل العملية الشاملة، أوضح أنه كان هناك حظر تجوال وتوقف الدراسة، أما بعد العملية الشاملة أصبح هناك أمن يشعر به المواطن السيناوي، بجانب وجود مدارس وبنوك.

أكد أن انتهاء العملية الشاملة لن يحدث إلا بعد انتهاء الحوادث الإرهابية وتطهير المنطقة بالكامل، وإعادة البنية التحتية وأعمار سيناء.

 وكانت القوات المسلحة أعلنت عن العملية الشاملة في 9 فبراير 2018 تستهدف القضاء على الإرهاب، فخلال تلك الفترة صدر ثلاثون بياناً عسكرياً فضلاً عن 3 مؤتمرات صحفية، كشفت عنها القوات المسلحة المصرية تفاصيل العملية، كانت منها 10 بيانات عسكرية في الـ9 أيام الأولى لإطلاقها.

فقد تم القضاء على أكثر من 547 إرهابياً، وتم القبض على ما يتجاوز الألف عنصر ما بين مشتبه بهم وعناصر إرهابية، وتدمير أكثر من 600 وكر ومخبأ تستخدمه عناصر الإرهاب للاختباء بها وإخفاء أسلحتهم.