الأربعاء 12 يونيو 2024

أحياء مصر تتجمل بتكليف من الرئيس.. «التنمية المحلية» و«التنسيق الحضاري» يضعان مخطط التنفيذ.. والمناطق السياحية في المراحل الأولى.. واختيار اللون وفقا لطبيعة المحافظة

تحقيقات19-1-2019 | 16:24

مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكليفاته للتعامل مع واجهات المباني وتوحيد ألوانها، بدأت الأجهزة المعنية وعلى رأسها وزارة التنمية المحلية وجهاز التنسيق الحضاري والمحافظات بوضع تصور وآليات للتنفيذ، وتحديد معايير وبرنامج زمني للعمل، حيث ستكون المناطق السياحية في المراحل الأولى، وسيبدأ العمل في المحاور الرئيسية المؤدية للمتحف المصري الكبير.

وهي توجيهات تعيد للأحياء رونقها وجمالها، وتمحو آثار المظهر السيء غير الحضاري للطوب الأحمر، فيما أكد مسئولون أن هذا يقضي على القبح ويؤدي لنقلة حضارية ونسق متميز ويزيد من قيمة العقار، موضحين أهمية الاستعانة بالخبرات الفنية للتنفيذ على أكمل وجه.

 

خطة العمل

الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، قال إن الوزارة بالتنسيق مع الجهاز القومي للتنسيق بدأت بالفعل تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعامل مع جميع المباني التي لم تقم بطلاء واجهاتها، مضيفا أن الجهاز وضع معايير لتنفيذ تلك التوجيهات وتوحيد طلاء المباني.

وأوضح قاسم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك مشروع مخطط للتنفيذ بدءا من المحاور الرئيسية كالطريق الدائري حتى المتحف المصري الكبير بالهرم، وبعدها التنفيذ في بقية الأحياء بالتنسيق مع المحافظات، مضيفا أن أصحاب الوحدات هم من سيتحملون تكلفة الطلاء وهو أمر في صالحهم لكي يكون مظهر العقار حضاريا.

وأضاف، أن هذا القرار يعمل على خلق نسق واحد ويؤدي لنقلة حضارية جيدة ويسهم في الانتقال من حالة العشوائية إلى شكل منسق ويزيد من قيمة العقار، مشيرا إلى أن الوزارة بالتنسيق مع المحافظات تعمل على إعداد جدول زمني ومراحل تنفيذه بحيث تكون المناطق السياحية في المراحل الأولى.

وأشار إلى أن بقية الأحياء في كل المحافظات سيجري تنفيذها وفق مراحل ومتابعة ذلك بشكل دقيق مع كل المحافظين، مضيفا أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري وضع معايير بشأن الألوان والتنفيذ وسيقوم رؤساء الأحياء والإدارات الهندسية بها بتنفيذ تلك المعايير ليكون الشارع ذات نسق واحد.

وأضاف أن الألوان ستكون وفقا لطبيعة المحافظات حسبما حدد جهاز التنسيق الحضاري وستختلف ألوان محافظات الصعيد عن ألوان المحافظات الساحلية.

 

الاستعانة بالخبرات الفنية

فيما قالت الدكتورة سهير حواس، أستاذ العمارة وعضو مجلس إدارة جهاز التنسيق الحضاري، إن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة والمحافظين بتوحيد طلاءات المباني تحمل أهمية قصوى وكانت منتظرة منذ سنوات طويلة للتخلص من حالة القبح الناتجة عن ترك واجهات الوحدات دون تشطيب.

وأوضحت حواس، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المحليات سمحت بانتشار هذا الأمر لذلك يجب تطبيق القانون على المباني بدون تشطيب بعدم توصيل المرافق، مؤكدة أن الطوب الأحمر مرحلة بعدها مرحلة لاحقة وهي استكمال تشطيب الواجهات الخارجية للمبنى لأن تركها مؤذٍ للعين بسبب قبحها.

وأكدت أن النجاح في تنفيذ هذه التكليفات يتطلب الاستعانة بالخبرات الفنية والسماح للمقترحات والتجارب المحلية والدولية واعتماد ما هو قابل للتطبيق في هذا الشأن لتنفيذ توجيهات الرئيس على أكمل وجه، مشيرة إلى أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري عليه الاستعانة بالخبراء ودعوة اللجنة الفنية العليا به لاجتماع ومناقشة رؤيتهم للخروج بتقرير وآلية التنفيذ.

وأضافت أن هناك معايير فنية ينبغي مراعاتها منها مواصفات الدهانات وأبعاد الظل والنور وزوايا الرؤية لأن هذه الواجهات تحتاج للتشطيب، مشيرة إلى أن دهان الوحدات بألوان فاتحة على حائط خشن سيجعلها مجالا لتجمع الحشرات والعناكب، لذلك ينبغي دراسة الأمر بشكل فني.

وأشارت أستاذ العمارة إلى أن أصحاب العقارات تربحوا من هذه الوحدات وعليهم أن يقوموا بدورهم في استكمال التشطيب وإلا يقطع عنه الخدمات والمرافق، مضيفة أن التكلفة تتوقف على ارتفاع العقار ومساحته ومحيط الواجهات لأن الأمر لا يقف عند الواجهة الخارجية فقط إنما الأربعة واجهات.