الخميس 16 مايو 2024

«الحاصلات الزراعية» تؤكد توافر السلع وعدم وجود أزمات خلال «رمضان»

اقتصاد20-1-2019 | 17:34

قال أحمد الباشا إدريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أي زيادات في أسعار البقوليات  لن تكون إلا في حدود بسيطة ، مؤكدا على توافر السلع سواء من الإنتاج المحلي أو المستورد حيث تتواجد كميات كبيرة من الفول والأرز والبلح واللوبيا والفاصوليا.

 

وأشار خلال اجتماع الشعبة اليوم، إلى أن نسبة اكتفاء مصر من البقوليات لا تتعدى 10% بينما نكتفي ذاتيا من الأرز بنسبة 80%، لافتا إلى وجود نسبة 40% ما بين أسعار الجملة و التجزئة نتيجة التعبئة والتغليف وتكلفة النقل.

 

ونوه إدريس بأن نسبة استهلاك المصريين للفاصوليا منخفض لا يتعدى 15% من حجم الإنتاج، لذلك يتم  تصدير ٨٥٪ منه، لافتا إلى  أن سعر الفاصوليا يتراوح ما بين 28 إلى 29 جنيها حاليا.

 

وأوضح  أن السبب في ارتفاع أسعاره رغم توافره بكثرة يرجع إلى ارتفاع تكاليف زراعته ، حيث يتم شراؤه من الفلاح بـ 24 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن أسعار كافة البقوليات تشهد استقرارا خلال الفترة الحالية، ويسجل سعر اللوبيا نحو 11 جنيها.

 

وأشار إدريس إلى أن أزمة الفول في طريقها للحل خاصة في ظل استيراد كميات كبيرة من المغرب وإثيوبيا واستراليا وكندا بالرغم من كونها تخرج من البلاد المصدرة للفول بسبب الجفاف، لافتا إلى انخفاض أسعاره بما يتراوح بين2-3 جنيهات ليتراوح ما بين 16.5-17 جنيها للكيلو بالجملة.

 

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة انخفاضا آخر في أسعار الفول مع دخول المنتج المحلي خلال شهرين، وكذلك الفاصوليا مع طرح المحصول أواخر شهر أبريل المقبل.