الإثنين 27 مايو 2024

مفوضية اللاجئين تعرب عن قلقها إزاء تزايد حوادث غرق قوارب المهاجرين

22-1-2019 | 14:25

طالبت المفوضية العليا لشئون اللاجئين ، باتخاذ إجراءات عاجلة ، وذلك بعد الإبلاغ عن عدد كبير من الوفيات لمهاجرين ولاجئين على طرق الهجرة بالبحر المتوسط ، جراء غرق القوارب التى كانوا يستقلونها للوصول إلى الشاطئ الأوروبي .

وصرح المتحدث باسم المفوضية شالي ياكلي - خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم الثلاثاء بأن المفوضية تراقب هذا الأمر بقلق متزايد ، فى ظل ماشهدته الأيام الماضية من تحطم سفن المهاجرين والعديد من حوادث الإنقاذ الأخرى ، إضافة إلى إنزال سفينة تجارية لأشخاص تم إنقاذهم فى البحر في ليبيا ، وعدم تمكن حرس السواحل الليبي - وبحسب تقارير - من الاستجابة لحوادث داخل منطقة البحث والإنقاذ الخاصة به في البحر المتوسط بسبب نقص الوقود .

وأشارت المفوضية إلى أن حوالي 4507 مهاجرا ولاجئا عبروا البحر المتوسط خلال الفترة القليلة الماضية ، وفقدان ما يقرب من 170 شخصا خلال الأسبوع الماضي ، جراء غرق سفينة تقل على متنها 117 شخصا قبالة ليبيا ، وأخرى كانت على طريق غرب المتوسط باتجاه اسبانيا ، وتقل على متنها 53 شخصا .

وأكد المتحدث أنه أصبح من الضروري أن تتخذ الدول اجراءات لتأكيد قدرة الإنقاذ الفعالة في البحر المتوسط ، من خلال زيادة عمليات الإنقاذ المنسقة بين الدول ، واستعادة النزول السريع لمن يتم إنقاذهم فى البحر في مكان آمن ، إضافة الى رفع المعوقات أمام عمل سفن انقاذ المنظمات غير الحكومية ، وكذلك تقديم الحماية الدولية للاجئين لسرعة العودة الى ديارهم .

وأعربت المفوضية عن قلقها البالغ ازاء مصير 144 مهاجرا ولاجئا تم إنقاذهم أمس الأول الأحد بواسطة السفينة التجارية " ليدى شام " وإنزالهم في "مصراتة " مشددة على ضرورة عدم إعادة المهاجرين واللاجئين الذين يتم انقاذهم إلى ليبيا .