الأحد 22 سبتمبر 2024

نائب الرئيس الأمريكي يحث الفنزويليين على دعم الاحتجاجات المناهضة للحكومة

22-1-2019 | 22:00

شجع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم الثلاثاء الفنزويليين على "جعل أصواتهم مسموعة" في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي نظمها جوان جويدو رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية وزعيم معارضة، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. 


وشجب "بنس" "مادورو" في رسالة فيديو نيابة عن الرئيس والشعب الأمريكي ووصفه بأنه ديكتاتور لديه سلطة غير مشروعة، ولم يفز بالرئاسة عن طريق انتخابات حرة ونزيهة وفقا لما ذكرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية. 

 

وأكد "بنس" أن الولايات المتحدة تدعم القرار الجرئ الذي اتخذه "جويدو" لتأكيد السلطات الدستورية للجمعية الوطنية وهو إعلان مادورو مغتصبا للسلطة والدعوة إلى تكوين حكومة انتقالية. 

 

وقد لعبت إدارة ترامب دوراً فعالا في معارضة "مادورو" ووصف "بنس" إعادة انتخابه العام الماضي وتنصيبه في وقت سابق من هذا الشهر بأنه "عار" كما فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على المقربين من مادورو في محاولة لزيادة الضغوط. 


يُشار إلى أن فنزويلا تتعرض لأزمة إنسانية واقتصادية متفاقمة مع تقارير واسعة النطاق عن مواطنين يتحملون الفقر والجوع وقد حاولت مجموعة صغيرة من الجنود أمس القيام بانقلاب ضد مادورو ولكنها سرعان ما تعرضت للقمع.