السبت 15 يونيو 2024

مصر تسضيف ملتقى فنون الخط العربي 10 أغسطس

30-3-2017 | 14:17

أ ش أ

تستضيف مصر الملتقى الدولى لفنون الخط العربي في دورته الثالثة، والتى تعقد تحت عنوان "المدرسة المصرية في الخط العربى.. الرحلة الإسهام التأثير"، خلال الفترة من 10 حتى 24 أغسطس 2017.
وذكر صندوق التنمية الثقافية ، في بيان له ، أنه سيتخلل أعمال الملتقى عقد ورشة علمية دولية حول فنون الخط العربي ، من ثلاثة محاور رئيسية.
وأضاف البيان أن المحور الأول بعنوان "الرحلة" ويشمل ثلاث أبحاث: نشأة الكتابة ورحلة الخطوط العربية، سمات المدرسة المصرية في الزخرفة والخط العربي ، العمارة المملوكية وتأثيرها في الخط العربى.
والمحور الثاني بعنوان الإسهام ويتضمن ثلاث أبحاث هى استخدام الخط العربي في الفنون التطبيقية ، الخط العربي وأثره على المسكوكات النقدية والعملات الورقية، المصاحف المملوكية تتويجا لفنون الخط والزخرفة العربية.
والمحور الثالث بعنوان التأثير، ويتضمن أربعة أبحاث وهى أثر المدرسة المصرية في تطوير الخط العربي ، إعادة إحياء الاستخدامات المعاصرة للخط والحفاظ علي الهوية، الخط العربي وعاء حفظ اللغة ، مسئولية وزارة التربية والتعليم والإعلام عن تحسين خطوط النشئ.
ووجه الصندوق الدعوة للباحثين للمشاركة على أن ترسل ملخصات الأبحاث خلال الفترة من بداية أبريل المقبل وحتي نهاية مايو 2017.