الثلاثاء 28 مايو 2024

وزير الخارجية التونسي يؤكد استعداد بلاده لدعم الشراكة مع دول غرب إفريقيا

24-1-2019 | 16:28

أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجيهناوي، استعداد بلاده الكامل لوضع خبراتها وتجاربها أمام بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في إطار الشراكة بكافة المجالات ذات الأولوية مثل الزراعة، الصناعة، تكنولوجيات الاتصال، التعليم، التدريب، والصحة.

وأوضح الوزير التونسي - خلال لقائه اليوم الخميس، رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا جان كلود كاسي برو والوفد المرافق- أهمية وضع الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين تونس والمنظمة طبقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في نوفمبر 2017، ما يمكن من دعم التواصل والتشاور حول سبل تطوير مختلف أوجه التعاون الثنائي.

وأشار الجيهناوي إلى ضرورة دعم الربط الجوي والبحري بين تونس وبلدان المجموعة بما يمكن من تعزيز التبادلات التجارية والاستثمارات في ظل الإمكانيات الهامة المتاحة في هذا المجال ودعم التواصل بين ممثلي القطاع الخاص لكلا الطرفين.

من جانبه، أوضح رئيس المفوضية للمجوعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، أن زيارته إلى تونس تندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي؛ خاصة بعد منح تونس صفة ملاحظ في المجموعة، وبحث سبل توسيع مجالاتها خاصة في مجال التبادلات التجارية.

جدير بالذكر أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هي منظمة اقتصادية دولية تهتم بتطوير الاقتصاد في منطقة الغرب الإفريقي أنشئت عام 1975 ويقع مقرها في أبوجا، بنيجيريا، وتضم عضويتها 15 دولة هي بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، كوت ديفوار، جامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توجو.