الأربعاء 15 مايو 2024

غادة والي: حملة "أنت أقوى من المخدرات" تستهدف تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب عن الإدمان

أخبار25-1-2019 | 14:58

نظم صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والي اليوم (الجمعة) ندوة العمل القصصى بعنوان "أنت البطل" في إطار حملة "أنت أقوى من المخدرات" والتي قادها سفير الحملة اللاعب الدولي محمد صلاح .


وشارك في الندوة التي أدارتها الإعلامية نشوي الحوفي الكاتب محمد فتحى مؤلف العمل القصصي "أنت البطل " ، والعديد من الأدباء والكتاب والمهتمين وخبراء فى مجال الوقاية من المخدرات . 


وقالت غادة والى في كلمة ألقاها نيابة عنها عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى إن تنفيذ حملة "أنت أقوي من المخدرات" يأتى في إطار الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات التي أعلنها مجلس الوزراء في مايو 2015 وتتضمن مكونا إعلاميا متكاملا حيث استندت على أبحاث ودراسات حددت أهم المفاهيم المغلوطة المنتشرة بين الشباب تجاه المخدرات، وكيفية مواجهتها ، بالتالي تتسم هذه الحملة بعمق المضمون والاستناد إلي المنهج العلمي الرصين ، كما أن الحملة مستمرة لم ينقطع نشاطها منذ إعلان الخطة، ولذلك فإن الاستدامة أحد أهم مميزاتها. 


وأضافت أن الحملة تتنوع أدواتها وتستثمر كافة الوسائط الإعلامية، فهي تتضمن إعلانات تليفزيونية وإذاعية وإعلانات طرق وأعمالا غنائية، وتستثمر بقوة أدوات التواصل الاجتماعي ،كما يتم طرح أحد الأدوات الجديدة للحملة من خلال العمل القصصي "أنت البطل" لتوعية الأطفال بقضية المخدرات في إطار فني شيق وأسلوب جذاب ،اضافة الى ان الحملة تعتمد أيضاً علي عنصر الاتصال الجماهيري من خلال الشباب المتطوعين في مختلف المحافظات والبالغ عددهم "27 ألف شاب" ينفذون مبادرات فعالة بكافة التجمعات الشبابية تحت شعار "أنت أقوى من المخدرات" .


وأوضح " عمرو عثمان" أن الحملة حددت سفراءها من واقع دراسة متعمقة للفئات المستهدفة، حيث تم البدء باستهداف الحرفيين والسائقين باعتبارهم أكثر الفئات عرضة للمشكلة، وحددت الأبحاث الفنان محمد رمضان باعتباره أكثر الفنانين تأثيراً علي هذه الفئة، وتم تنفيذ "3" تنويهات للفنان محمد رمضان كان لها صدى واسع علي الفئة المستهدفة ، ثم استثمار اللاعب محمد صلاح باعتباره أيقونة ملهمة للشباب وتم تنفيذ معه "4" إعلانات تليفزيونية كان لها تأثير كبير على شبابنا.


ووجه التحية للاعب لمشاركته في الحملة ومتابعته المستمرة لفاعلياتها.. لافتا الى ان جميع سفراء الحملة متطوعون عملوا خلال مسئوليتهم الاجتماعية تجاه الشباب "محمد صلاح، محمد رمضان، محمد حماقي، أحمد جمال، النادي الأهلي.


وأشار إلى الصدى الدولي الواسع لهذه الحملة، حيث اعتبرتها الأمم المتحدة نموذجا لحملات الوقاية، وتم عرضها كأحد النماذج الناجحة في مؤتمرين دوليين لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات بنيروبي العام الماضى، واعتبرتها وزارة الأمن العام في الصين نموذجا ملهما للوقاية من المخدرات، وترجمتها للغة الصينية للاستفادة منها، كما كان لها تغطية كبري في شبكات التليفزيون العالمية مثل (C.N.N / B.B.C).


وأكد عثمان " استمرار الصندوق فى حملات التوعية والوقاية من المخدرات حيث ان كل جنيه يتم إنفاقه على التوعية يقابله 62 جنيها فى حالة عدم الوقاية من تعاطى المخدرات وذلك لعلاج المشاكل الناتجة عن المخدرات قائلا:" لن نبخل فى الاستثمار فى الوقاية من الادمان لحماية الاطفال والشباب من المخدرات " كما ان 79 % من الجرائم تقع تحت تأثير المخدرات .


وأشار الى النتائج التي حققتها الحملة، فقد شاهد الحملة بمراحلها المختلفة (70 مليون مشاهد)، وساهمت المرحلة الأخيرة للحملة في زيادة الاتصالات علي الخط الساخن بنسبة 400%، كما زاد متابعي صفحة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان على F.B من 5 آلاف متابع إلى (2 مليون متابع 86% منهم في الفئة العمرية من 15 إلى 35 عاما ،كما أن شهر مارس القادم سيشهد إطلاق مرحلة جديدة من حملة" انت أقوى من المخدرات" مع اللاعب الدولي محمد صلاح بتصوير وبث إعلانات جديدة لتوعية الأطفال والشباب لافتا الى أن العمل القصصى "أنت البطل" سيتم توزيعه على الطلاب فى المدارس مجانا .


وتدور أحداث قصة " أنت بطل " عن الطفل المصري "عمر " 13 عاما الذي لم يكن يعلم أن حلمه بالتقاط صورة مع النجم "محمد صلاح" سيدخل به إلى مغامرة مثيرة في عالم الإدمان، حيث يقع صديق له فى دائرة تعاطى المخدرات بسبب أصدقاء السوء ،دون أن يعرف بأن تراجع مستوى أداء صديقه فى الرياضة وعدم انتظامه فى الدراسة نتيجة التدخين وتعاطيه المخدرات ،ويتذكر بأن اللاعب الدولى قاد حملة "انت أقوى من المخدرات" وان صورة اللاعب مع شعار الحملة على سُوَر مدرسته، مما جعله يبحث عن اى وسيلة تمكنه من التواصل مع النجم العالمى لطلب المساعدة فى إنقاذ صديقه حيث قام بالتواصل مع البريد الالكترونى للنادى الذى يلعب فيه محمد صلاح .


وقال الكاتب محمد فتحى مؤلف " أنت البطل " إن العمل يستهدف توعية الأطفال بخطورة المخدرات . مضيفا أن اللاعب الدولى قام بمتابعة العمل القصصى منذ بدايته ، وأن توعية الاطفال بأضرار المخدرات جاء بصفته والد لأطفال ﻭأنه فخور بالمشاركة فى هذا العمل.