الجمعة 28 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. الإعلان عن خطط لمواجهة نقص الآبار.. وإطلاق محاور لتطوير صناعة التكرير.. افتتاح مشروع خط الشعلة الجديد من محطة معالجة شقير

تحقيقات25-1-2019 | 15:42

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا وعقد اجتماعات مشتركة مع رؤساء الشركات من خلال جولة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالحقول للوقوف علي حجم إنتاج كل شركة وتذليل العقبات التي تواجه أي مرحلة من مراحل الإنتاج بالإضافة إلى تحفيز الشركاء الأجانب لسرعة الإنتاج لمواجهة الزيادة علي استهلاك الوقود واستمرار إعلان الاكتفاء الذاتي من الغاز.

 

دعم القيادة السياسية

والبداية أكد الوزير خلال الاجتماع مع شركة بترول بلاعيم (بتروبل) أهمية الدعم الذى تقدمه القيادة السياسية لبرامج عمل الوزارة فى تهيئة المناخ الجاذب لزيادة الاستثمار وتكثيف الأنشطة البترولية فى مجال البحث والاستكشاف ومن ثم زيادة الإنتاج من الثروة البترولية، مشيرا إلى أن ما تحقق من نتائج متميزة فى كافة الأنشطة البترولية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى تسهم بقوة فى تحقيق استراتيجية وزارة البترول فى تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلى وتعزيز خطط زيادة الاستثمارات البترولية.

 

خطط لمواجهة نقص الآبار

كما أكد الملا خلال تفقد منطقة جبل الزيت البترولية بخليج السويس الاستمرار فى تنفيذ والالتزام بخطط زيادة إنتاج البترول والغاز من المواقع البترولية ومواجهة التناقص الطبيعى للآبار المنتجة وتعظيم استخدام البنية الأساسية القائمة بأعلى كفاءة.

 

وطالب الوزير بإتاحة الحفارات لتنفيذ عمليات حفر الآبار الاستكشافية والتنموية الجديدة ضماناً لسرعة تنفيذ البرامج الإنتاجية فى التوقيتات المحددة.

 

مجمع عملاق بالعلمين الجديدة

وأكد الوزير أنه يتم تنفيذ برنامج عمل للتوسع و إضافة مشروعات جديدة أو وحدات إنتاجية للمشروعات القائمة تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر الطبيعية، مشيراً إلى أن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات العملاق بمنطقة العلمين الجديدة يعد أحد أهم هذه المشروعات الجاري دراسة تنفيذه حالياً في إطار مخطط الدولة لتنمية تلك المنطقة وفي ضوء المؤشرات الجيدة التي أسفرت عنها دراسة جدواه المبدئية ومن المخطط أن تبلغ تكلفته الاستثمارية التقديرية حوالي 5ر8 مليار دولار.

 

وأضاف الملا خلال الاجتماع أن قطاع البترول ينفذ خطة متكاملة ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول لتطوير صناعة البتروكيماويات وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات في هذا المجال الحيوي، مشيراً إلى أن اكتشافات ومشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي التي تؤتي ثمارها حالياً خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز تعطي دفعات قوية لصناعة البتروكيماويات المصرية وتفتح آفاقاً جديدة للاستثمار في هذه الصناعة الحيوية فضلاً عن توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

 

محاور لتطوير صناعة التكرير

وأعلن الوزير خلال اجتماع اللجنة العليا لمشروعات التكرير أن برامج العمل التى يتم تنفيذها حالياً لتطوير صناعة التكرير تعتمد على عدة محاور رئيسية أهمها الإسراع باستكمال مشروعات التوسعات الجارية بمعامل التكرير المصرية وتنفيذ مشروعات جديدة ذات تكنولوجيات حديثة تواكب التطورات العالمية التى تشهدها تلك الصناعة مع الالتزام بتطبيق كافة الاشتراطات البيئية والسلامة والصحة المهنية، لتساهم بفعالية فى زيادة إنتاج المنتجات البترولية الرئيسية ورفع جودتها لتغطية وتلبية جانب كبير من احتياجات السوق المحلى من تلك المنتجات وتقليل استيراد المنتجات البترولية من الخارج .

 

وأكد الوزير على الانتهاء من هذه المشروعات وفقاً للبرامج الزمنية المحددة ودخولها على خريطة الإنتاج لضمان الاستمرار في تأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية الرئيسية وتقليل الاستيراد.

 

حضر الاجتماع كل من محمد سعفان وكيل أول الوزارة لشئون البترول وعابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونائبه للتكرير والتصنيع وأشرف الشامي ووليد لطفي رئيس شركة بتروجت.

 

كما تفقد الوزير عدداً من المشروعات البترولية بمحافظة أسيوط والتي شملت مشروعى مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان الجاري تنفيذه بشركة أسيوط لتكرير البترول ومستودع تخزين وشحن وتداول المنتجات البترولية الجديد بمنطقة جحدم بمدينة أسيوط التابع لشركة النيل لتسويق البترول .

 

وأوضح وزير البترول أن هذه الزيارة تأتى ضمن سلسلة الجولات الميدانية لمتابعة الأعمال التنفيذية على أرض الواقع ومن بينها متابعة مشروعات التكرير الجديدة التي تهدف إلى سد الفجوة بين ما يتم إنتاجه محلياً وما يتم استيراده من المنتجات البترولية خاصة البنزين والسولار وهو ما تعمل عليه استراتيجية وزارة البترول في تطوير ورفع كفاءة وقدرات معامل التكرير الإنتاجية، ومن ضمن هذه المشروعات والتي تأتى وفقاً لتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة في تنمية محافظات وجه قبلي وصعيد مصر مشروعات تطوير معمل تكرير أسيوط وإضافة وحدات إنتاجية جديدة لتوفير وتأمين احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات الرئيسية بجودة عالية.

 

تنمية الثروات البترولية بخليج السويس

كما تفقد الملا منطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس لمتابعة سير العمل بمواقع الإنتاج البترولي وقال أن الوزارة تمضى حالياً في تنفيذ برنامج عمل طموح لتنمية الثروات البترولية بمنطقة خليج السويس مشيراً إلى الاستمرار فى تنفيذ أنشطة مكثفة والقيام بالدراسات اللازمة للوقوف على الفرص والإمكانيات البترولية التي لم تستغل بعد بهذه المنطقة التى لازالت تحظى بإمكانيات واعدة بترولياً لتحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج بالرغم من أنها بدأت الإنتاج منذ أكثر من 60 عاماً.

 

وخلال جولته بحقول إنتاج بترول خليج السويس استمع وزير البترول إلى شرح من الجيولوجي خالد حمدان رئيس شركة جابكو حول برنامج العمل الجاري تنفيذه لزيادة الإنتاج موضحاً أنها تستهدف رفع مستويات إنتاجها إلى 77 ألف برميل يومياُ خلال العام المالى الحالي 2018/2019، وأنه تم رصد استثمارات تقدر بنحو 445 مليون دولار .

 

كما تفقد الوزير مشروعات تطوير البنية الأساسية حيث افتتح مشروع خط الشعلة الجديد من محطة معالجة شقير بقطر 30 بوصة وبطول 1300 متر والذي يأتي فى إطار الإحلال والتجديد للبنية الأساسية لتحقيق التشغيل الآمن ورفع درجة السلامة، كما قام بوضع حجر أساس مشروع إنشاء صالة طعام جديدة للعاملين بالحقول.

 

رافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والجيولوجي أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس نبيل صلاح نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للإنتاج والجيولوجي علاء البطل نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول.

 

نعي حادث بتروجت

كما نعى الوزير أبناء شركة بتروجت الذين وافتهم المنية إثر حادث مروري وهم متجهين إلى عملهم بموقع الإدارة البحرية وقام المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت بمتابعة المصابين وتقرر نقله إلى المستشفيات وإنهاء إجراءات المتوفين من خلال مراعاة ذويهم.