الإثنين 17 يونيو 2024

اللجان النوعية بمجلس النواب تواصل اجتماعاتها غدا لمناقشة عدد من مشروعات القوانين

26-1-2019 | 18:15

تواصل اللجان النوعية مجلس النواب اجتماعاتها، غدا الأحد، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة.


وتناقش لجنة "الشئون الدستورية والتشريعية" قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 10 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق تمويل بين جمهورية مصر العربية والمفوضية الأوروبية بشأن برنامج "تعزيز الاستجابة لتحديات الهجرة في مصر"، والموقع في بروكسل بتاريخ 17 أكتوبر 2018، كما تناقش اللجنة قرار رئيس الجمهورية رقم 11 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون بين جمهورية مصر العربية وحكومة الجمهورية التونسية في مجال النقل البحري، والموقعة في القاهرة بتاريخ 12 نوفمبر 2017.


كما تناقش اللجنة أيضا قرار رئيس الجمهورية رقم 20 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (سياسات التنمية لتنمية القطاع الخاص من أجل النمو المتكامل) بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، بمبلغ مليار دولار أمريكي، والموقع بتاريخ 9 ديسمبر 2018، وقرار رئيس الجمهورية رقم 21 لسنة 2019 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن موافقة الحكومة الصينية على تمويل وتنفيذ مشروع تطوير نظام التعليم عن بُعد للمرحلتين الأولى والثانية وتنفيذ المرحلة الثالثة، والموقعة في القاهرة بتاريخ 27 أكتوبر 2018.


وتناقش قرار رئيس الجمهورية رقم 22 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض "تمويل إضافي لبرنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية" بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي، والموقع في بالي بإندونيسيا بتاريخ 13 أكتوبر 2018، وقرار رئيس الجمهورية رقم 24 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق حكومي بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي بشأن مشروع مصرف "كيتشنر"، والذي بمقتضاه يقدم البنك للحكومة المصرية قرضاً تبلغ قيمته 213 مليون و900 ألف يورو، والموقع في لوكسمبورج بتاريخ 16 أكتوبر 2018.


وتبحث لجنة "الخطة والموازنة" الحساب الختامي لكل من "هيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومشيخة الأزهر، والهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري، والجهاز المركزي للتعمير" من واقع الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017/2018.


وتناقش لجنة "الشئون الاقتصادية" مشروع قانون مقدم من النائب أمين مسعود و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 181 لسنة 2018 بإصدار قانون حماية المستهلك، بالاشتراك مع لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير.. وقرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005 (من حيث المبدأ)، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.. كما تناقش لجنة "الشئون الإفريقية" الرؤية المستقبلية لوزارة الطيران المدني لدعم توجه مصر لإفريقيا، بحضور الفريق يونس حامد المصري وزير الطيران المدني.


وتستعرض لجنة "الصناعة" طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة صقر، بشأن تخصيص قطع أراضي مناسبة بمحافظة دمياط لإنشاء حاضنات أعمال وورش صناعية وغذائية، بحضور وزراء التجارة والصناعة، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى محافظ دمياط.


وتبحث لجنة "الطاقة والبيئة" رؤية وزارة البترول والثروة المعدنية في مواجهة العقبات التي تواجه توصيل الغاز الطبيعي لمحافظة الوادي الجديد، كما تناقش قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 537 لسنة 2018 بشأن الموافقة على الاتفاق الحكومي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص بشأن خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي، والموقع في نيقوسيا بتاريخ 19 سبتمبر 2018، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والعلاقات الخارجية.


وتناقش لجنة "الزراعة والري والأمن الغذائي" مشروع القانون المقدم من الحكومة "بإصدار قانون الموارد المائية والري"، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومشروع القانون المقدم من النائبة سهير الحادي و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن "تعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1982 في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث"، بالاشتراك مع لجنتي الطاقة والبيئة، والشئون الدستورية والتشريعية.


كما تناقش لجنة "التعليم والبحث العلمي" قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 21 لسنة 2018، بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن موافقة الحكومة الصينية على تمويل وتنفيذ مشروع تطوير نظام التعليم عن بُعد للمرحلتين الأولى والثانية وتنفيذ المرحلة الثالثة، بالاشتراك مع مكتب لجنتي الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية، ومناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون المترولوجيا، بالاشتراك مع مكاتب لجان الصناعة، والشئون الاقتصادية، والدفاع والأمن القومي، والشئون الدستورية والتشريعية.


وتبحث لجنة "الشئون الدينية والأوقاف" مشروع القانون المقدم من النائب عبد الباقي تركيا و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 والمعدل بالقانون رقم 13 لسنة 2012 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.


وتستعرض لجنة "الشباب والرياضة" التقارير الخاصة بالزيارتين الميدانيتين اللتان قامت بهما اللجنة: الأولى إلى محافظتي الأقصر وقنا خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2018، والثانية: إلى محافظتي الفيوم وبني سويف خلال الفترة من 25 إلى 27 ديسمبر 2018.


وتستكمل لجنة "السياحة والطيران المدني" نظر مشروع قانون بتنظيم السياحة الصحية، والمقدم من النائب عمرو صدقي، وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بالاشتراك مع لجان الشئون الصحية، الطاقة والبيئة، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية.. كما تستكمل لجنة "حقوق الإنسان" مناقشة ما ورد بشأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتقرير السنوي الثالث عُشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان (2017 - 2018) حول ضمان الحق في التعليم وما يرتبط بالعملية التعليمية من معوقات، ولمتابعة ما اتخذته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإصلاح منظومة التعليم الفني وربطها بدوائر الاقتصاد.